عشر نقاط حول أوكرانيا من منظور سياسة السلام

(الصورة من Pixabay)

استكشاف وجهات نظر متعددة لمأساة أوكرانيا: إنشاء أسس لتحقيق تعليم السلام

يواجه معلمو السلام حاليًا مجموعة مذهلة من الآراء والتحليلات التي يمكن من خلالها صياغة استفسار عن النزاهة السياسية والتربوية. هذا المقال هو واحد من عدة مقالات سننشرها في الأسابيع المقبلة لدعم معلمي السلام في التفكير والتثقيف حول العدوان الروسي ضد أوكرانيا والسبل الممكنة لحلها.

يأتي أحد الاستفسارات التي يمكن طرحها من المبدأ الراسخ المتمثل في تجنب الانقسامات البسيطة لصالح استكشاف بدائل متعددة ، في كل من أطر التحليل وتوصيات السياسة والإجراءات. "ما ينقص الخطاب الحالي" هو سؤال يجب طرحه ، حيث يقوم معلمو السلام بمراجعة مجموعة واسعة من التفسيرات والأوامر حول ما يجب القيام به حيال أوكرانيا. استجابة واحدة ، تأتي من فرضية أن الإجراءات والتفاعلات يجب ألا تقتصر على تقييم أخلاقيات وفعالية سلوكيات الفاعلين المعنيين بشكل مباشر فحسب ، بل يُنظر إليها أيضًا داخل النظام السياسي أو الأمني ​​الذي تُتخذ به الإجراءات ، مما يشجع على بعض الإجراءات ، منع الآخرين. نسأل كيف "هل يقيد النظام أو يسهل إجراءات معينة". "ما هي تغييرات النظام التي قد تكون مطلوبة للتمكين من تحقيق هدف تسوية سلمية عادلة؟" قد نجادل بأن كل هذه التساؤلات ضرورية لإجراء تحقيق شامل ومنهجي في هذه الأزمة وأزمات مماثلة. يقدم هذا المقال ، من تأليف Werner Wintersteiner ، منظورًا لبحوث السلام حول الصراع ويدعو جميع الجهات الفاعلة (بما في ذلك ، وخاصة معلمي السلام) لفحص افتراضاتهم الخاصة حول النزاع ونماذج الأمن المختلفة.

حتى بعد الهجوم الروسي: السلام هو الخيار الوحيد

(النص الأصلي منشور باللغة الألمانية: وينر تسايتونج ، 26 فبراير 2022.)

بقلم فيرنر وينترشتاينر *

1نحن باحثو السلام كنا مخطئين. كنا نظن أن بوتين يريد تأمين الأراضي التي يحتلها المتمردون في شرق أوكرانيا بشكل دائم وربما ضمها رسميًا بالتهديدات وصرخات الحرب. ومع ذلك ، يبدو أنه يريد المزيد. إنه ينكر حق أوكرانيا في أن تكون دولة مستقلة ويصف الغزو العسكري بأنه عمل من أعمال نزع السلاح ونزع السلاح من البلاد ، أي أنه يريد تدمير البنية التحتية العسكرية بأكملها والإطاحة بالحكومة.

2حذرت حركة السلام الغربية من منطق الحرب الكارثي للأزمة الأوكرانية ، وأشارت إلى أن للغرب نصيبه أيضًا في التصعيد. ومع ذلك ، فقد ركزت على الأرجح كثيرًا على أخطاء جانبها ، لا سيما على التوسع الهائل لحلف شمال الأطلسي بعد عام 1989 ، والذي حنث بوعد الأمر الواقع للاتحاد السوفيتي المتفكك والذي كان على روسيا اعتباره تهديدًا. دون توضيح ذلك ، اعتقدنا أنه إذا تم تصحيح هذه السياسة ، فستكون روسيا راضية وستخفف التوترات. كان الطلب الراسخ على حياد أوكرانيا قائمًا أيضًا على هذا المنطق ، لكن السياسة الغربية لم يتم تناولها مطلقًا. من الواضح أن هذا المنطق الذي اتبعناه كان صحيحًا جزئيًا فقط. الآن علينا أن نستنتج: كان لدى بوتين بعد ذلك ذريعة واحدة أقل جوهرية لغزوه ، لكن ليس من المؤكد بأي حال من الأحوال أن الغزو لم يكن سيتم تبريره بحجج أخرى.

3يبدو أن بوتين ، لاعب الشطرنج ، اكتشف فجوة في دفاعات العدو ، استغلها في حالة برودة الجليد. كان يعلم أن لا أحد سيدافع عن أوكرانيا عسكريًا وكان يعلم عدم الفعالية النسبية للعقوبات بعد ضم شبه جزيرة القرم. لذا فإن الواقعية السياسية كنموذج توضيحي ، للأسف ، تثبت قيمتها ، على الأقل للوهلة الأولى وإذا نظر المرء إلى الصراع على المدى القصير. ومع ذلك ، فإن الصراع له أبعاد عديدة ولا يمكن اختزاله في لعبة شطرنج.

4من اللافت للنظر مدى ضآلة وسائل الإعلام والخبراء السياسيين في تضمين البعد التاريخي ، لا سيما أحداث الحرب العالمية الثانية وفترة ما بعد الحرب مباشرة مع المعارك الدامية بين الاتحاد السوفيتي و UPA الأوكراني (1943-1947). أثناء القيام بذلك ، يتحدث بوتين باستمرار عن الأحداث التاريخية ، ويتخيل نفسه كقيصر جديد يصحح "أخطاء الشيوعيين" ، ويضفي الشرعية على عدوانه باعتباره مناهضًا للفاشية ، في تقليد الكفاح ضد التحالف التقدمي المتحد. يتضح هنا مدى ضآلة المساعدة التي تقدمها إستراتيجية رسمية لحل النزاع ، والتي تفترض في النهاية مصلحة مشتركة للجهات الفاعلة لحل النزاع والامتناع عن مراعاة الجروح والمطالبات والمصالح والرغبات النفسية والتاريخية المعقدة ، وإذا جاز التعبير. رغبات تعويضية. بدلاً من الحيرة بشأن سيكولوجية بوتين ، يجب علينا بدلاً من ذلك دراسة التاريخ الذي يستدعيه باستمرار. وبشكل أكثر تحديدًا ، نحتاج إلى النظر في كل من مقدار الأحداث التاريخية التي تشكل المشاعر الجماعية ووجهات النظر العالمية للحاضر ، وكذلك مدى استعداد السياسيين المتعطشين للسلطة للتلاعب بهذه المشاعر واستغلال وجهات النظر العالمية هذه لإضفاء الشرعية على سياستهم. الأهداف.

5كل حرب تخلق حقائق جديدة. إحدى هذه الحقائق هي أن صوت المسالمة الأوروبية سيصبح أكثر هدوءًا ، وأن إدارة الصراع المدني ستُعتبر مشوهة للمصداقية ، وأن أولئك الذين ظلوا يطالبون منذ فترة طويلة بإعادة التسلح في أوروبا سيتم سماعهم أكثر بكثير [ملاحظة المحرر: التي اتخذت ألمانيا إجراءات بشأنها بالفعل ، حيث تعهدت بزيادة الإنفاق العسكري بمقدار 100 مليار يورو]. نحن نرى أن رد الفعل الأعمى للرد قد استولى بالفعل على الأشخاص الذين اعتبروا أنفسهم من بين فصيل السلام. يجب عدم استخدام حجة بوتين القائلة بأنه ليس لديه بديل - وهي عبارة نموذجية لجميع دعاة الحرب - بشكل عكسي. على العكس من ذلك ، نحن نعتقد ذلك يجب ألا تكون نهاية السلام نهاية سياسة السلام، كما جاء في بيان صادر عن مجتمع أبحاث السلام الألماني. أول شيء يجب توضيحه هو أن هناك خيارات سلمية ذات مغزى ، حتى لو لم يكن من المتوقع منها إنهاء العنف على المدى القصير والتراجع عن الأخطاء التي تم ارتكابها.

6 يجب حظر الغزو الروسي في جميع الهيئات الدولية ، بدءًا من الأمم المتحدة. تعتبر الجلسة الطارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة سلطة أخلاقية مهمة ، لكن هناك العديد من المؤسسات الدولية. هذا الصراع ليس فقط صراعًا بين قادة الدول ، ولكن أيضًا بين المجتمعات. من المهم كيف يفكر الرأي العام - أيضًا في روسيا. يجب أن ترفض الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الغزو ، ولكن في نفس الوقت تحافظ على الاتصال بالمنظمات والمؤسسات في روسيا ، حتى لو كان معروفًا مدى ضآلة مجال المناورات لديها.

7كل نزاع يتصاعد ، والحرب على وجه الخصوص ، تؤدي إلى التخلي عن التفكير المعقد لصالح التبسيط والصور الواضحة للأصدقاء والأعداء. في المقابل ، يجب أن نصر على إلقاء الضوء على تاريخ وديناميكيات هذا الصراع بالكامل ، وهو ما يعني في كثير من الأحيان التركيز ليس على إما أو ، ولكن على كليهما. لذلك يجب على المرء إدانة الغزو الروسي وفي نفس الوقت التنازل عن "المصالح الأمنية المشروعة لروسيا" ، والتي ، مع ذلك ، لا يمكن تجسيدها إلا من خلال الحوار مع الطرف المقابل وتحقيقها بالوسائل السلمية. يجب على المرء أن يدعم الجبهة (الغربية) من الإدانة الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية ضد روسيا وفي نفس الوقت انتقاد حقيقة أن الغرب سمح أيضًا بتصعيد الصراع.

8غالبًا ما يُقارن الصراع بالحرب الباردة. لقد كانت على وجه التحديد محاولة للتغلب على مأزق الحرب الباردة و "الفخ الأمني" حيث تم تطوير أدوات مثل قيود الأسلحة ونظام الأمن الجماعي (الأمن بدون ردع). كان القصد من هذه الأدوات مراعاة احتياجات جميع الأطراف ، وتقليل التوترات ، وتؤدي إلى تقليص عام في التسلح. نتج عن عملية الانفراج هذه مؤتمر حول الأمن والتعاون في أوروبا (CSCE) وفي نهاية المطاف في إنشاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE). أصبح الوضع الآن أكثر تعقيدًا - ولكن لن تكون هناك طريقة أخرى على المدى الطويل سوى استخدام هذه الأدوات مرة أخرى.  

9يجب ألا نصدق أن نجاحات بوتين العسكرية ستؤمن سلطته بشكل دائم. صحيح أن العقوبات الاقتصادية ، على الرغم من وظيفتها الأخلاقية ، سيكون لها تأثير ضئيل من حيث السياسة الواقعية ، خاصة وأن صندوق الحرب الروسي مملوء بشكل أفضل بكثير مما كان عليه عندما غزت القرم في عام 2014 ، كما أصبح تحالفهم مع الصين أقرب بكثير. . ومع ذلك ، فإن ظلم هذه الحرب الجديدة هو إعلان أخلاقي للإفلاس ، والذي يقوض على المدى الطويل شرعية سلطة بوتين في نظر الشعب الروسي أيضًا. هذا ما يجب أن نعمل من أجله.

10لذلك ، بدلا من الأسلحة الغربية ، هناك حاجة إلى مبادرة سلام غربية. يصعب تصديق أن الطرفين سيخرجان من الكارثة بدون وسيط. قد تأتي هذه المبادرة من الدول المحايدة مثل النمسا وفنلندا والسويد وأيرلندا. يجب أن تقدم لكلا الجانبين منظورًا حول المصطلحات الأمنية والاقتصادية و "الأخلاقية". يجب احترام كرامة جميع الأطراف. وهذه بالطبع مهمة صعبة للغاية في ظل القتال العنيف. لابد من السعي وراء بنية سلام وأمن أوروبية شاملة بما في ذلك روسيا - وهو الشيء الذي تم إهماله إجراميًا بعد عام 1989. وهنا أيضًا ، يجب على الغرب أيضًا ممارسة النقد الذاتي. لا يمكن تحقيق الأمن والازدهار ضد بعضهما البعض ، فقط مع بعضهما البعض. يجب فهم الأمن المشترك على أنه أمن بشري.

بدلاً من سباق تسلح جديد ، نحتاج إلى نزع السلاح من أجل حشد القوة لبذل جهود مشتركة لوقف كارثة المناخ والسيطرة على الوباء. لدينا مشاكل مشتركة ، لا يمكننا التغلب عليها إلا معًا. كما قال الدالاي لاما في بيانه حول الحرب في أوكرانيا: "لقد أصبح عالمنا مترابطًا للغاية لدرجة أن الصراع العنيف بين البلدين يؤثر حتما على بقية العالم. الحرب عفا عليها الزمن - اللاعنف هو السبيل الوحيد. نحن بحاجة إلى تنمية الشعور بوحدة الإنسانية من خلال اعتبار البشر الآخرين إخوة وأخوات. هذه هي الطريقة التي سنبني بها عالمًا أكثر سلامًا "(هندوستان تايمز ، 28 فبراير 2022).

*أستاذ (متقاعد) فيرنر وينترشتاينر ، دكتوراه ، مساهم منذ فترة طويلة في الحملة العالمية لتعليم السلام ، وهو باحث نمساوي عن السلام ومعلم سلام.  

اغلق

انضم إلى الحملة وساعدنا #SpreadPeaceEd!

3 تعليقات

  1. Gracias por este Artículo، por la iniciativa. لا تعتبر موي ، موي نيكيساريا.
    Hay que alimentar el punto de vista pacífico، revisar acciones and dedicar reconómicos al fortalecimiento de los elementos que Contribuyan a la paz.

  2. بفضل Werner Wintersteiner.
    هذا أفضل مقال قرأته عن الوضع. سأطبق أفكارك في أفعالي بصفتي روتاريًا حيث السلام هو حجر الزاوية في مهمتنا العالمية. بينما أعيش في الولايات المتحدة ، تضم منظمة الروتاري الدولية أكثر من 1,400,000 عضو حول العالم. نحن ندعم زملائي الروتاري في أوكرانيا بالمساعدات الإنسانية. نحن نتطلع إلى تطبيق قيم ومبادئ ومناهج الروتاري من أجل السلام العالمي كما نفعل جميعًا بطرقنا الخاصة. نحن ممارسون ومعلمون ووسطاء ودعاة السلام. مرة أخرى شكرا لجميع بناة السلام.

  3. هذه نظرة ثاقبة مثيرة للاهتمام للنزاع بين أوكرانيا وروسيا. أعتقد أنه باستثناء العالم الذي ينهض في انسجام تام ضد المذبحة في أوكرانيا ، فإن تدمير أوكرانيا سيصبح ندبة أخلاقية أبدية علينا جميعًا.

اشترك في النقاش...

Ten points on Ukraine from a peace policy perspective

(Photo via Pixabay)

Exploring Multiple Views of the Tragedy of Ukraine: Establishing Foundations for a Peace Education Inquiry

Peace educators are currently faced with a dizzying array of views and analyses from which to craft an inquiry of both political and pedagogical integrity.  This article is one of several we will be posting in the coming weeks to support peace educators in thinking and educating about Russian aggression against Ukraine and the possible pathways to its resolution.

One query that might be raised comes from the long-held principle of avoiding simple dichotomies in favor of exploring multiple alternatives, both in frames of analysis and policy and action recommendations. “What is missing from the current discourse,” is a question to be raised, as peace educators review the wide array of interpretations and injunctions on what to do about Ukraine. One response, coming from the premise that actions and interactions must not be limited to assessing the ethics and efficacy of behaviors of only the actors directly involved, but also viewed within the political or security system with which the actions are taken, encouraging some actions, inhibiting others. “How,” we ask, “does the system constrain or facilitate particular actions.” “What system changes might be needed to enable the achievement of the goal of a just peace settlement?” All these queries, we would argue, are essential to a holistic, systemic inquiry into this and similar crises. This article, authored by Werner Wintersteiner, offers a peace research perspective on the conflict and calls for all actors (including, and especially peace educators) to examine their own assumptions about the conflict and varying security paradigms.

Even after the Russian attack: peace is the only option

(Originally published in German: Wiener Zeitung, February 26, 2022.)

By Werner Wintersteiner*

1We peace researchers were wrong. We thought Putin wanted to permanently secure the insurgent-occupied territories in eastern Ukraine and perhaps officially annex them, with threats and war cries. However, apparently, he wants more. He denies Ukraine’s right to be an independent state and calls the military invasion an act of demilitarization and denazification of the country, that is, he wants to destroy the entire military infrastructure and overthrow the government.

2The Western peace movement has warned against the disastrous war logic of the Ukraine crisis and pointed out that the West also has its share in the escalation. However, it has probably focused too much on its own side’s mistakes, especially on the massive expansion of NATO after 1989, which broke a de facto promise to the disintegrating Soviet Union and which Russia had to perceive as a threat. Without making it clear, we thought that if this policy was corrected, Russia would be satisfied and tensions would ease. The well-founded demand for Ukraine’s neutrality was also based on this line of reasoning, but it was never taken up by Western policy. Apparently, this line of reasoning of ours was also only partially correct. Now we have to conclude: Putin would then have had one less substantial pretext for his invasion, but it is by no means certain that the invasion would not have been justified with other arguments.

3It looks as if Putin, the chess player, had discovered a gap in the enemy’s defenses, which he exploited ice-cold. He knew that no one would defend Ukraine militarily and he knew the relative ineffectiveness of sanctions after the annexation of Crimea. So political realism as an explanatory model, unfortunately, proves its worth, at least at first glance and if one looks at the conflict in the short term. Nevertheless, the conflict has several dimensions and cannot be reduced to a chess game.

4It is striking how little the media and political experts have included the historical dimension, especially not the events of the Second World War and the immediate post-war period with the bloody battles between the Soviet Union and the Ukrainian UPA (1943-1947). In doing so, Putin constantly speaks of historical events, and imagines himself as a new tsar correcting the “mistakes of the communists,” and legitimizes his aggression as anti-fascism, in the tradition of the fight against the UPA. Here it becomes visible how little help a formal conflict resolution strategy is, which ultimately assumes a common interest of the actors to resolve the conflict and refrains from taking into account the complex psycho-historical wounds, claims, interests, desires and, so to speak, compensatory wishes. Instead of puzzling over Putin’s psychology, we should rather study the history he constantly invokes. More specifically, we need to look at both how much historical events shape the collective feelings and worldviews of the present, but also how much power-hungry politicians are willing to manipulate these feelings and instrumentalize these worldviews to lend the appearance of legitimacy to their political goals.

5Every war creates new facts. One of these facts is that the voice of European pacifism will become quieter, that civil conflict management will be considered discredited, that those who have long been calling for a European rearmament will be heard much more [editor’s note: to which Germany has already taken action, pledging €100 billion in increased military spending]. We are seeing that this blind reflex to fight back has already seized even people who counted themselves among the peace faction. Putin’s argument that he had no alternative – a typical statement of all warmongers – must not be used in reverse. On the contrary, we believe that the end of peace must not be the end of peace policy, as a statement by the German peace research community puts it. The first thing that should be made clear is that there are meaningful peaceful options, even if they cannot be expected to end violence in the short term and undo the wrongs that have been done.

6 The Russian invasion must be outlawed in all international bodies, starting with the UN. An emergency session of the UN General Assembly is an important moral authority, but there are a multitude of international institutions. This conflict is also not only a conflict between state leaders, but also between societies. It is important how public opinion thinks – also in Russia. Political parties and civil society organizations should reject the invasion, but at the same time maintain contact with organizations and institutions in Russia, even if it is known how little room for maneuvers they have.

7Every conflict that escalates, and war, in particular, leads to the abandonment of complex thinking in favor of simplifications and clear images of friends and enemies. In contrast, we must insist on illuminating the entire history and dynamics of this conflict, which often means focusing not on an either-or, but on a both-and. One must therefore condemn the Russian invasion and at the same time concede Russia’s “legitimate security interests,” which, however, can only be concretized in dialogue with the counterpart and realized by peaceful means. One must support the (Western) front of diplomatic condemnation and economic sanctions against Russia and at the same time criticize the fact that the West has also allowed the conflict to escalate.

8The conflict is often compared to the Cold War. It was precisely as an attempt to overcome the impasse of the Cold War and the “security trap” that instruments such as arms limitations and the collective security system (security without deterrence) were developed. Such instruments were intended to take into account the needs of all sides, reduce tensions, and lead to a general reduction in armaments. This process of detente resulted in the Conference on Security and Co-operation in Europe (CSCE) and eventually in the creation of the Organization for Security and Co-operation in Europe (OSCE). Now the situation is much more complicated – but there will be no other way in the long run than to use these instruments again.  

9We must not believe that Putin’s military successes will permanently secure his power. It is true that the economic sanctions, despite their moral function, will have little effect in realpolitik terms, especially since Russia’s war chest is much better filled than it was when it conquered Crimea in 2014, and their alliance with China has also become much closer. Nevertheless, the injustice of this new war is a moral declaration of bankruptcy, which in the long-term undermines the legitimacy of Putin’s power in the eyes of the Russian population as well. This is what we must work towards.

10Therefore, instead of Western weapons, a Western peace initiative is needed. It is hard to believe that the two parties will come out of the disaster without a mediator. This initiative may come from the neutral states of Austria, Finland, Sweden, and Ireland. It must offer both sides a perspective, on security, economic, and ‘moral’ terms. The dignity of all parties must be respected. This is, of course, a very difficult task in view of the fierce fighting. A pan-European peace and security architecture including Russia must be striven for – something that was criminally neglected after 1989. Here, also the West must also practice self-criticism. Security and prosperity cannot be achieved against each other, only with each other. Common security must be understood as human security.

Instead of a new arms race, we need disarmament in order to gather strengths for joint efforts to stop the climate catastrophe and to master the pandemic. We have common problems, we can only overcome them together. As the Dalai Lama puts it in his statement on the war in Ukraine: “Our world has become so interdependent that violent conflict between two countries inevitably impacts the rest of the world. War is outdated – non-violence is the only way. We need to develop a sense of the oneness of humanity by considering other human beings as brothers and sisters. This is how we will build a more peaceful world” (Hindustan Times, Feb 28, 2022).

*Professor (ret.) Werner Wintersteiner, Ph.D., a longtime contributor to the Global Campaign for Peace Education, is an Austrian peace researcher and peace educator.  

3 Comments

  1. Gracias por este artículo, por la iniciativa. La considero muy, muy necesaria.
    Hay que alimentar el punto de vista pacífico, revisar acciones y dedicar recursos económicos al fortalecimiento de los elementos diversos que contribuyan a la paz.

  2. Thanks to Werner Wintersteiner.
    This is the best article I have read on the situation. I will apply your thoughts in my actions as a Rotarian where peace is the cornerstone of our global mission. While I live United States, Rotary International has over 1,400,000 members around the world. We support fellow Rotarians in Ukraine with humanitarian aid. We look to apply out Rotary values, principles and approaches for world peace as we all do in our own ways. We are practitioners, educators, mediators anf advocates for peace. Again thanks to all peacebuilders.

  3. This is an interesting insight to the Ukraine-Russia conflict. I believe that except the world rises in unison against the carnage in Ukraine, the destruction of Ukraine will become an eternal moral scar on us all.

Join the discussion...