# امن وسلامه

عن الثعالب وأقفاص الدجاج * - تأملات في "فشل أجندة المرأة والسلام والأمن"

أخفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في الوفاء بالتزاماتها بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1325 ، مع وضع خطط العمل التي تم الإعلان عنها كثيرًا على الرفوف. ومع ذلك ، من الواضح أن الفشل لا يكمن في أجندة المرأة والسلام والأمن ، ولا في قرار مجلس الأمن الذي أدى إلى ظهورها ، بل في الدول الأعضاء التي عرقلت خطط العمل الوطنية بدلاً من تنفيذها. "أين النساء؟" سأل أحد المتحدثين في مجلس الأمن مؤخرا. وكما تلاحظ بيتي ريردون ، فإن النساء موجودات على الأرض ويعملن في إجراءات مباشرة لتحقيق جدول الأعمال.

الحرب: قصتها - تأملات في يوم المرأة العالمي

8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة ، وهو مناسبة ذات مغزى للتفكير في إمكانيات تسريع المساواة بين الجنسين من المستوى المحلي إلى العالمي. تشجع الحملة العالمية لتعليم السلام الاستقصاء والعمل تجاه دراسة تأثير الحروب على النساء والفتيات ، فضلاً عن تصور الهياكل التي يجب تغييرها لتحقيق المساواة والأمن البشري.

دعوة إلى المجتمع المدني: دعم بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان

تنتهي المدة الحالية لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان في 17 سبتمبر. قد تعتمد حقوق الإنسان للنساء والفتيات الأفغانيات على استمرارها وتوسيعها.

يوقع GCPE على ميثاق المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني. رجاء انضم لنا!

مع توقيع الحملة العالمية لتعليم السلام على اتفاقية "المرأة والسلام والأمن والعمل الإنساني (WPS-HA)" ، فإننا نظهر مسؤولياتنا كمشاركين في المجتمع المدني العالمي ، وهو أصل بعض أهم المعايير الدولية التي نتبعها يدعى. تحث GCPE قراءنا وأعضائنا على دعوة جميع منظمات المجتمع المدني التي يعملون من خلالها للتوقيع والانضمام إلى الميثاق.

بث الحياة في قرار مجلس الأمن رقم 1325 - الجماعات النسائية تطالب بقوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في أفغانستان

يُلزم قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن الدول الأعضاء بتوفير الحماية للمرأة في حالات النزاع. مثل جميع القواعد والمعايير القانونية ، تكمن فائدتها في تطبيقها على المواقف الفعلية. يتحرك المجتمع المدني الآن لدفع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تطبيق مبادئه في أفغانستان. كما يوفر بند الحماية أسس الأمم المتحدة لنشر قوات حفظ السلام.

التماس لنشر قوة حفظ سلام في أفغانستان لتوفير الأمن للفئات الأكثر ضعفاً والمساعدة في استعادة النظام المدني

قبل بضعة أسابيع ، وقع الكثيرون لتأييد الرسالة المؤرخة 14 مايو / أيار الموجهة إلى الرئيس بايدن والتي تطلب المساعدة الإنسانية والحماية للنساء والفتيات الأفغانيات اللواتي تعرض أمنهن للخطر بسبب انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي. نطلب الآن دعمكم لتعزيز الدعوة لنشر قوة حفظ سلام لتوفير الأمن للضعفاء وتحقيق وقف إطلاق النار للمساعدة في استعادة النظام المدني بحيث يمكن تحقيق تسوية سياسية شاملة ومستقرة.

تعتمد حرية المرأة الأفغانية على التعليم والتمكين

كرست نظيلة جمشيدي شهادتها لأختها الوحيدة ، أديلا ، التي لم يُسمح لها بالذهاب إلى المدرسة ، وهي رمز لنضالات النساء الأفغانيات في سعيهن من أجل حقوق الإنسان الأساسية والتعليم في القرن الحادي والعشرين.

أصوات النساء الأفغانيات

إن التغطية الصحفية للقضايا المتعلقة بانسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي من أفغانستان قد أعطت الحد الأدنى من التغطية لتجارب ووجهات نظر الشعب الأفغاني ، وحتى أقل تغطية لاحتياجات النساء الخاصة ووجهات نظرهن. كانت وجهات نظر النساء الأفغانيات من بين أوضح الآراء وأكثرها بناءة. تقدم لك الحملة العالمية للتثقيف من أجل السلام وجهات نظر شخصين قاما بشجاعة بإعداد زملائهم المواطنين للمشاركة في تحديد مستقبل بلدهم.

بيان البيت الأبيض حول أفغانستان يتضمن التأكيد على حماية وحقوق المرأة

وعكس بيان البيت الأبيض بشأن اجتماع الرئيسين الأفغاني بايدن وغاني اهتمام الإدارة بالمخاوف التي أعرب عنها المجتمع المدني ، ولفت الانتباه إلى التهديدات التي يتعرض لها أمن الأفغانيات نتيجة انسحاب القوات الأمريكية.

البيت الأبيض يصدر بيانا يدعم النساء والفتيات والأقليات الأفغانية

نحن الذين وقعنا الرسالة إلى الرئيس بايدن يحثون فيه على دمج المساعدات والتأكيدات الأمنية لنساء آغان في عملية انسحاب الجيش الأمريكي من البلاد ، نرحب بهذا البيان من البيت الأبيض.

انتقل إلى الأعلى

#women peace & security

Of Foxes and Chicken Coops* – Reflections on the “Failure of the Women, Peace and Security Agenda”

UN member states have failed to fulfill their UNSCR 1325 obligations, with the virtual shelving of much-heralded plans of action. However, it is clear that the failure lies not in the Women, Peace and Security Agenda, nor in the Security Council resolution which gave rise to it, but rather among the member states that have stonewalled rather than implemented National Action Plans. “Where are the women?” a speaker at the Security Council recently asked. As Betty Reardon observes, the women are on the ground, working in direct actions to fulfill the agenda.

WAR: HerStory – Reflections for International Women’s Day

March 8 is International Women’s Day, a meaningful occasion to reflect on the possibilities of accelerating gender equity from the local to the global. The Global Campaign for Peace Education encourages inquiry and action toward examining the impact that wars have on women and girls, as well as envisioning the structures that must be changed to achieve human equality and security.

GCPE signs the Compact on Women, Peace, and Security and Humanitarian Action. Please join us!

As the Global Campaign for Peace Education signs on to the “Women, Peace & Security and Humanitarian Action (WPS-HA) Compact,” we manifest our responsibilities as participants in global civil society, the origin of some of the most significant international norms we call upon. GCPE urges our readers & members to call upon all the civil society organizations through which they work to sign and join the Compact.

Breathing Life into UNSCR 1325 – Women’s groups call for UN peacekeeping force in Afghanistan

UN Security Council Resolution 1325 on Women, Peace and Security obliges member states to provide protection to women in conflict situations. Like all legal norms and standards, its utility lies in its application to actual situations. Civil society is now mobilizing to move UN member states to apply its principles in Afghanistan. The protection provision also provides the grounds for the UN to deploy peacekeepers.

Petition for the deployment of a peacekeeping force to Afghanistan to provide security to the most vulnerable and help restore civil order

Some weeks ago, many signed to endorse the letter of May 14 to President Biden requesting humanitarian aid and protection for Afghan women and girls whose security has been jeopardized by the withdrawal of US and NATO troops. Now we seek your support to reinforce the call for the deployment of a peacekeeping force to provide security to the vulnerable and actualize a ceasefire to help restore civil order so that an inclusive and stable political settlement might be achieved.

Voices of Afghan Women

Reportage on issues related to the withdrawal of US and NATO troops from Afghanistan has given minimal coverage to the experiences and perspectives of the Afghan people, and even less to women’s particular needs and perspectives. Afghan women’s views have been amongst the clearest and most potentially constructive. The Global Campaign for Peace Education brings you the views of two who have courageously undertaken to prepare their fellow citizens for participation in determining the future of their country.

Scroll to Top