جائزة باكس كريستي الولايات المتحدة الأمريكية لمعلم السلام 2022 لماري دينيس

لطالما نفشل نحن البشر في استيعاب أهمية الشخص الجديد الناشئ من التطور الذي تم ربطه بالتعاون والاندماج أو للتركيز على التحول إلى اللاعنف الذي كنت أصفه ، سيبدو العمل العسكري دائمًا هو الخيار الوحيد ، وخلق منصة للقوى القوية التي تخدم نفسها بنفسها لتأجيج سباق تسلح جديد ؛ لإعادة إدخال استراتيجية الردع النووي المجنونة والمفلسة أخلاقياً ؛ لرفض الخسائر الفادحة في الأرواح البشرية ، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الأساسية ، وجرح مجتمع الأرض الغالية أينما دارت الحروب. إن تحقيق نموذج جديد قائم على اللاعنف ضروري أكثر مما كان عليه قبل بضعة أشهر - وأكثر صعوبة.

(تم إعادة النشر من: باكس كريستي الولايات المتحدة الأمريكية. 8 أغسطس 2022)

الملاحظات التي ألقيت في 7 أغسطس 2022 ، في الذكرى الخمسين للمؤتمر الوطني باكس كريستي الولايات المتحدة الأمريكية

شاهد فيديو تقديم الجائزة أدناه ، ويتضمن ذلك كلمات موجزة من عضو المجلس الوطني باكس كريستي بالولايات المتحدة الأمريكية شيري سيمون ، مقدمة من الأب. جو نانجل ، OFM ، ملاحظات المطران جون ستو ، رسائل فيديو من الفائزين السابقين بجائزة مدرس السلام ، وتصريحات ماري.

شكرًا جزيلاً لك ، الأسقف ستو - وجو [Nangle ، OFM ، الذي قدم ماري]. إنني أشعر بالتواضع ، وغير مرتاح إلى حد ما ، وممتن للغاية لهذا الشرف. إنني أحترم بشدة باكس كريستي - لكل ما تدافع عنه وللتزامك العميق بتعزيز السلام المتجذر في العدالة ، وتفكيك العنصرية وغيرها من أشكال العنف الخبيث ، ولكي تصبح المجتمع المحبوب.

تتحدانا إليا ديليو "للمشاركة في إنشاء عالم محصور بالحب". [ساعات الكون، ص. 123.] أنت تفعل ذلك بالضبط!

قبل خمسين عامًا ، تم تأسيس Pax Christi USA في عصر أغناه

  • سلسلة من الحملات الرائعة والاستراتيجية اللاعنفية تجاه العدالة العرقية والتي شكلت معًا حركة الحقوق المدنية ؛
  • بواسطة حركة القوة السوداء في هذا البلد وحول العالم ؛
  • من قبل المجمع الفاتيكاني الثاني الذي بدأ على الأقل في فتح بعض النوافذ المغلقة للكنيسة الكاثوليكية ؛
  • بمقاطعة العنب والخس التي نظمها سيزار تشافيز ، ودولوريس هويرتا ، واتحاد فوا.
  • من خلال النوع اللاهوتي السياقي القوي ، لاهوت التحرير ، الذي صاغته المجتمعات المضطهدة والمهمشة والفقيرة ؛
  • من خلال النضالات من أجل الاستقلال عبر أفريقيا ؛ من أجل التحرير عبر أمريكا اللاتينية ؛
  • من خلال استجابة عالمية نشطة وقصيرة الأجل لأزمة الغذاء العالمية ، وأزمة النفط ، وصرخة الأرض ؛
  • من خلال حركة ملتزمة بالتضامن والمواكبة في سياق حروب الولايات المتحدة بالوكالة والحروب القذرة عبر الأمريكتين
  • من قبل حركة سلام أنهت أخيرًا حرب فيتنام ؛ الذي ناضل بشدة من أجل نزع السلاح النووي ، من أجل نزع السلاح من السياسة الخارجية الأمريكية ، من أجل إنهاء صنع العدو ، من أجل إنهاء الحرب الباردة ...

أنا يمكن أن تستمر.

ما زلت أسأل ما هو دور امرأة بيضاء من الطبقة الوسطى الكاثوليكية من بطن الوحش استجابة لهذه الصرخات من أجل العدالة والتحرير. كنت أعرف منذ 50 عامًا وما زلت أعتقد أنه كان علي بطريقة ما معالجة الأسباب الجذرية لأنني مسؤول عن الكثير منها ؛ وأن نمط حياتي وموقعي / حيث أمضيت وقتي يجب أن تكون على علم بحكمة وخبرة الأشخاص الذين كنت أقف على ظهورهم كل يوم - أناس في الأطراف ، ناجون من الاضطهاد والعنصرية والعنف الاقتصادي.

بعد خمسين عامًا ، يبدو النضال كما هو ، لكنه مختلف تمامًا. وهذا الاختلاف يملأني بالأمل - ليس بالأمل الهزيل ، بل الأمل الغني النابض بالحياة. أعتقد أننا على أعتاب طريقة جديدة للوجود ، نموذج جديد ، منطق جديد للحياة. ما نولده سيكون أقرب إلى المجتمع المحبوب ؛ سيكون مناهضًا للعنصرية وعادلًا اجتماعيًا. سيتم بناؤه على العلاقات الصحيحة مع بعضنا البعض ومع العالم الطبيعي. ستكون غنية ومتنوعة بشكل جميل وغير عنيفة بالتأكيد. لن يعتمد على أسلحة الحرب ولكن على العلاقات الصحيحة والالتزام بكرامة الإنسان الشاملة واحترام تكامل الخليقة.

سيعتمد هذا النموذج الجديد على فهم مختلف تمامًا لمكاننا كبشر في مجتمع الأرض بأكمله - وإدراك أننا متأخرون في ذلك للواقع الكوني المذهل الذي نحن عليه الآن (بفضل تلسكوبات هابل وويب) بدأنا نرى. سوف تدرك أن التنوع والعلائقية متأصلان في الكون وهما ضروريان للبقاء على هذا الكوكب. وستحدد بوضوح وترفض العنف بجميع أشكاله: العنف المسلح ، والعنف الجسدي ، والعنف البنيوي والمنهجي ، والعنف الجنساني والعرقي ، والعنف الثقافي والإيكولوجي والاقتصادي والروحي والنفسي.

تتحدث إليا ديليو عن "الشخص الجديد" الذي ظهر في التطور ، والذي يعتنق التعددية في الجنس والعرق والدين ؛ الذي تم استدعاؤه إلى "نوع جديد من الوعي حيث يتم رؤية الأشياء معًا لأول مرة ثم تمييزها داخل هذا الاتحاد."

تتحدث إليا ديليو عن "الشخص الجديد" الذي ظهر في التطور ، والذي يعتنق التعددية في الجنس والعرق والدين ؛ الذي تم استدعاؤه إلى "نوع جديد من الوعي حيث يتم رؤية الأشياء معًا لأول مرة ثم تمييزها داخل هذا العمل الجماعي." (ساعات الكون، ص. 98.) وتؤكد أننا أعيد توصيل الأسلاك لانتمائنا إلى الكل الكوني. نحن ندرك أكثر فأكثر أننا مجتمع أرضي واحد ؛ لدينا وعي كوكبي ، وفقًا لإيليا ، يثير قلقًا عميقًا ، خاصة في الأجيال الشابة ، على كوكب الأرض وأولئك الذين يعانون من الفقر أو التهميش. إنها تدعو الأجيال الشابة - العديد منكم - "المواطنون الرقميون" لأنهم (أنت) "ولدوا في عالم متصل بالشبكة و ... يفكرون عبر خطوط العلاقات". في الواقع ، يقول إيليا: "لقد بدأنا نرى أن الأنظمة في الطبيعة لا تعمل وفقًا لمبادئ المنافسة والنضال ولكن على التعاون والتعاطف".

يتحدث مايكل ناجلر ، مؤسس مركز ميتا للاعنف ، عن "القصة الجديدة" التي تحل محل "القصة القديمة" التي ترويها الثقافة البيضاء المهيمنة حول الندرة والمنافسة والعنف. إنه يصر على أن العنف ليس طبيعة البشر - أن الحب والإيمان والثقة والرغبة في المجتمع والسلام والرفاهية أمور أساسية لهويتنا وأن اللاعنف قوة إبداعية وطاقة منتشرة ومبدأ أساسي نتمتع به. يمكن أن تتطور وتنشر في التفاعلات البشرية. "العنف ، كما يقول ،" هو نزعة تدفعنا إلى الوراء بعيدًا عن الاعتراف بالوحدة ؛ يدفعنا اللاعنف إلى الأمام ، نحو هذا الاعتراف ... نحن البشر ... يمكننا أن نلعب دورًا نشطًا في تطورنا وبالتالي تطور جنسنا البشري. إن اكتشاف قدرتنا على اللاعنف ، المرتبطة بالوعي العالي أو الحب ، هو مفتاح هذا التطور ... اللاعنف ليس فقط في المنزل في القصة الجديدة ، إنه is القصة الجديدة ".

هذه هي طبيعة اللاعنف التي يتعلم باكس كريستي تبنيها. إنها أكثر من مجرد مسالمة. إنها روحانية ، أسلوب حياة.

هذه هي طبيعة اللاعنف التي يتعلم باكس كريستي تبنيها. إنها أكثر من مجرد مسالمة. إنها روحانية ، أسلوب حياة - دعني أقول مرة أخرى على الرغم من أنك تعرفها جيدًا - إنها روحانية وأسلوب حياة وطريقة جديدة في التفكير. إنها أخلاق عالمية محتملة يمكن أن توجه العالم ، بما في ذلك في أوقات الأزمات ، نحو السلام العادل بدلاً من الحرب المبررة ؛ نحو الاحترام والإدماج بدلاً من الاستغلال. وهو نهج مُثبت وفعال لسلام عميق يُنظر إليه من منظور العدالة.

التزام باكس كريستي هو اللاعنف الذي يحاكي أسلوب حياة يسوع ، ولكن هذا أيضًا يتحداه ويشكله التاريخ والخبرة المعاصرة لأولئك الذين يتلقون نهاية الحرب والعنصرية والإهمال وتدمير الكواكب. كما قلت في الجلسة أمس ، الأمر ليس عادلاً لا عنيف ولكنه عضلي ويشارك بنشاط في منع أو مقاطعة العنف المتأصل في ثقافتنا ، من خلال الطريقة التي نتعامل بها مع بعضنا البعض ، وبالمناسبة ، فإن الكثيرين في مجتمعنا تعرضوا للرضوض والكسر والقتل على يد " النظام "وبالمناسبة نحن البشر نتعامل مع الأرض. وهو اللاعنف الذي يعزز بقوة السلام العادل ، القصة الجديدة ، المجتمع المحبوب ، الخليقة الجديدة.

أرى هذا التحول يحدث في كل مكان. أعرف آلافًا وآلافًا من الأشخاص ، ومجتمعات بأكملها في جميع أنحاء العالم يضحون بحياتهم لجعل القصة الجديدة حقيقية - بدءًا من أطفالي وأطفالهم وزملائهم ، وأنتم جميعًا ودوائر النضال العديدة التي / نحن نتواصل. أراه في عمل رائع لاستئصال العنصرية النظامية وقمع الناخبين والظلم البنيوي. لإنهاء عقوبة الإعدام والسجن الجماعي ؛ لمعالجة قرون من الاضطهاد ضد مجتمعات السكان الأصليين ؛ لكسر عادات الاستغلال التي تدمر الأرض. لتعلم وتعزيز ممارسات العدالة التصالحية ؛ للترحيب بالمهاجرين واللاجئين ؛ لتخليص العالم من الأسلحة النووية. لإعادة صياغة أولويات الميزانية الأمريكية بشكل أساسي ؛ للاحتفال بالتنوع وتعزيز الشمول الذي لا يتزعزع واحترام حقوق جميع الناس بغض النظر عن كيفية هويتهم ، معتقدين أن التضمين الراديكالي هو الرسالة التأسيسية للخطبة على الجبل.

أرى ذلك في الجهود (بما في ذلك جهودي) لأكون محترمًا وشاملًا بعمق في استخدامنا للغة ، بما في ذلك الضمائر (أستخدم "هي ، هي ، لها") ؛ في زيادة الوعي بالمكان الذي تزرع فيه أقدامنا. في هذا المكان ، في أرلينغتون فيرجينيا ، نعترف بامتنان واحترام عميق لكبار السن في الماضي والحاضر على حد سواء أننا نجتمع على الأرض التقليدية لشعب أناكوستان وبيسكاتواي وبامونكي.

أرى القصة الجديدة في انخراط باكس كريستي العميق مع العديد من هذه الانتهاكات المتقاطعة وفي التزامنا السياقي المتطور في بحثنا عن اللاعنف الإنجيلي. أرى ذلك في الشجاعة والإرادة من جانب أعضاء PCUSA الملونين والعديد من زملاء Pax Christi حول العالم الذين تضرروا بوحشية من سياسات بلادنا وطريقة حياتهم ، ولكنهم يبقون في / غالبًا ما يقودون النضال من أجل العدالة والتحرر مع العلم أن التحرير ، أكثر بكثير من الحرية الفردية ، هو مساهمة أساسية في الصالح العام.

أرى نقلة نوعية تقودها رؤية البابا فرانسيس وإبداعه والتزامه بصرخة الأرض وصراخ أولئك الذين أجبروا على العيش على هامش عالمنا. أرى ميلًا نحو اللاعنف في الفكر الاجتماعي الكاثوليكي يتعزز من خلال السيرورة المجمعية. وأرى كنيسة مؤسسية معقدة ومضطربة كانت هنا وهناك ، بما في ذلك في الفاتيكان ، منفتحة بشكل مثير للدهشة على التعامل مع مبادرة اللاعنف الكاثوليكية.

قبل خمس سنوات ، في رسالته لليوم العالمي للسلام لعام 2017 ، قال البابا فرانسيس ، "أن تكون أتباعًا حقيقيين ليسوع اليوم يتضمن أيضًا تبني تعاليمه حول اللاعنف. ... أتعهد بمساعدة الكنيسة في كل جهد لبناء السلام من خلال اللاعنف النشط والمبدع ".

نحن نفعل كل ما في وسعنا لنأخذ البابا فرانسيس في عرضه ، وحث الكنيسة على تعزيز التحول الضروري من أخلاقيات العنف والحرب إلى أخلاقيات اللاعنف - من خلال الجامعات الكاثوليكية ، والمجتمعات الدينية ، وبرامج الأبرشية والأبرشيات ، والكاثوليكية. الاتصالات والجهود الدبلوماسية. إن استعادة مركزية اللاعنف الإنجيلية يتطلب تحولًا جذريًا في الحياة الداخلية للكنيسة الكاثوليكية ، فضلاً عن الوجه العام والصوت والمشاركة من جانب المؤسسة.

لكن التراجع عن هذه الحركة الراديكالية التي تفتخر بها ، والتي أنت جزء مهم منها ، هو شرس وقوي. عملنا لم ينته وأخشى ألا يستمر لفترة طويلة. هذا جهد جيل حقًا - لذا شكراً جزيلاً للأعضاء الأصغر سنًا في Pax Christi USA الذين يتولون باقتدار القيادة في حركتنا!

اسمحوا لي فقط أن أقول بضع كلمات عن الحرب في أوكرانيا وعن الحروب الثقافية في مجتمعنا ، والتي ، على الرغم من اختلافها العميق ، أمثلة مهمة على هذه المعارضة العدوانية للقصة الجديدة ، التحول النموذجي الذي نتوق إليه.

لقد شاهدنا جميعًا في حالة من الرعب تصاعد الغزو الروسي لأوكرانيا إلى حرب ذات وحشية هائلة بهجمات شرسة على المدنيين والبنية التحتية الأساسية ؛ الحصار الذي زاد بشكل كبير من انعدام الأمن الغذائي خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وخطر ينذر بالسوء باستخدام الأسلحة النووية.

الحرب في أوكرانيا ليست أكثر أهمية من الانتهاكات الأخرى التي تدمر حياة البشر والأرض ، لكنها خطيرة للغاية لأنها تهدد بقلب خطوات البشرية الحقيقية ، وإن كانت لا تزال مؤقتة للغاية ، نحو طريقة جديدة للوجود على كوكب الأرض.

كثفت حرب أوكرانيا بشكل كبير الاختيار بين الحياة والموت. إما أن نستمر في العيش في طريقنا إلى القصة الجديدة للعلاقات الصحيحة والالتزام بتطوير أدوات لاعنفية متنوعة وقوية وتوسيع نطاقها لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاع قبل أن يصل إلى مثل هذه الأبعاد الكارثية أو سنبقى عالقين في القصة القديمة التي تتحدث عن العنف والحرب أمر لا مفر منه.

حتى الآن ، على الرغم من وفرة أمثلة اللاعنف الخلاق والنشط على الأرض في أوكرانيا وروسيا ، وقد اقترح ممارسو اللاعنف في أوكرانيا وأوروبا الشرقية وحول العالم استراتيجية لأعمال اللاعنف الأساسية أثناء الحرب وبعدها ، فإن الأسلحة تستمر في التدفق إلى أوكرانيا والاستراتيجيات اللاعنفية مهمشة إلى حد كبير.

لطالما نفشل نحن البشر في استيعاب أهمية الشخص الجديد الناشئ من التطور الذي تم ربطه بالتعاون والاندماج أو للتركيز على التحول إلى اللاعنف الذي كنت أصفه ، سيبدو العمل العسكري دائمًا هو الخيار الوحيد ، وخلق منصة للقوى القوية التي تخدم نفسها بنفسها لتأجيج سباق تسلح جديد ؛ لإعادة إدخال استراتيجية الردع النووي المجنونة والمفلسة أخلاقياً ؛ لرفض الخسائر الفادحة في الأرواح البشرية ، والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الأساسية ، وجرح مجتمع الأرض الغالية أينما دارت الحروب. إن تحقيق نموذج جديد قائم على اللاعنف ضروري أكثر مما كان عليه قبل بضعة أشهر - وأكثر صعوبة.

قد يكون المثال الآخر - للحروب الثقافية في الولايات المتحدة ، إذا كنت تستطيع تصديق ذلك ، علامة أكثر تفاؤلاً قليلاً. أقول ذلك لأنني أعتقد أن القومية البيضاء ، والعنصرية الصارخة ، وكراهية الأجانب ، والفردية المتطرفة ، والمطالب غير العقلانية بالحرية الشخصية والأمن الفردي التي تقوض الأمن البشري والصالح العام هي رد فعل مدفوع بالخوف على التغيير العميق والتحويلي الجاري ، خاصة على المستوى الهيكلي والنظامي. نحن نعلم الآن ، ومع كثيرين آخرين يتصرفون الآن بناءً على المعرفة ، أن العنصرية متأصلة في ثقافتنا وهياكلنا الاجتماعية والاقتصادية ؛ أن صنع العدو هو عمل جيد للبعض ؛ أن الاستراتيجيات اللاعنفية قد أثبتت فعاليتها ؛ وأنه من المهم جدًا أن يستمع مجتمعنا إلى قصص الأسود والبني والآسيوي والسكان الأصليين والمهاجرين والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والمتحولين جنسيا ، وأن يتعلموا أن هذا الأمر مهم للغاية ؛ نحن نساعد في تحقيق تحول مجتمعي بطيء ولكنه عميق وقوي ومهدد. وكلما كانت أقوى ، كانت أكثر فاعلية ، كلما كانت ردة الفعل أكثر وحشية!

وهكذا سنستمر في النضال ، مدعين النعمة والشجاعة للسير بلا خوف ومليئين بالأمل كبشر جدد في القصة الجديدة عن اللاعنف التي رواها لنا يسوع في عظته على الجبل.

مرة أخرى ، ما نولده سيكون أقرب إلى المجتمع المحبوب ؛ سيكون مناهضًا للعنصرية ومتنوعًا وعادلًا اجتماعيًا. سيتم بناؤه على العلاقات الصحيحة مع بعضنا البعض ومع العالم الطبيعي. لن يعتمد على أسلحة الحرب ولكن على الالتزام بالكرامة الإنسانية الشاملة واحترام تكامل الخليقة. ستكون متنوعة وغير عنيفة وطريقة جديدة للنظر إليها من خلال منظور العدالة.

مع أماندا جورمان ، دعونا "رفع هذا العالم الجريح إلى عالم عجيب ... هناك دائمًا ضوء ، فقط إذا كنا شجعانًا بما يكفي لرؤيته. إذا كنا فقط شجعانًا بما يكفي لنكون عليه ".

شكراً جزيلاً للأسقف ستو ولشارلين [هوارد] والمجلس الوطني للولايات المتحدة الأمريكية باكس كريستي ؛ إلى جوني [زوكوفيتش] وإلى كل عضو في فريق باكس كريستي الولايات المتحدة الأمريكية ولجان المؤتمرات العديدة لهذا المؤتمر الجميل ولهذا الشرف.

اغلق
انضم إلى الحملة وساعدنا #SpreadPeaceEd!
الرجاء ارسال بريد الكتروني لي:

اشترك في النقاش...

انتقل إلى الأعلى

Pax Christi USA Teacher of Peace 2022 awarded to Marie Dennis

For as long as we humans fail to absorb the significance of the new person emerging from evolution who is wired for cooperation and inclusion or to focus on making the shift to nonviolence that I have been describing, military action will always appear to be the only option, creating a platform for self-serving, powerful forces to fuel a new arms race; to recenter the insane and morally bankrupt strategy of nuclear deterrence; to dismiss the horrific loss of human life, damage to essential infrastructure and wounding of the precious earth community wherever wars are fought. The realization of a new paradigm based on nonviolence is even more necessary than it was a few months ago – and more difficult.

(Reposted from: Pax Christi USA.  August 8, 2022)

Remarks delivered on August 7, 2022, at the Pax Christi USA 50th anniversary national conference

Watch the video of the award presentation below, this includes brief words from Pax Christi USA national council member Sherry Simon, an introduction by Fr. Joe Nangle, OFM, Bishop John Stowe’s remarks, video messages from previous Teacher of Peace award recipients, and Marie’s remarks.

Thank you so much, Bishop Stowe – and Joe [Nangle, OFM, who introduced Marie]. I am humbled, more than a little uncomfortable and deeply grateful for this honor. I have such tremendous respect for Pax Christi – for all that you stand for and for your deep commitment to promoting peace rooted in justice, to dismantling racism and the other expressions of virulent violence, and to becoming the beloved community.

Ilia Delio challenges us to “co-create a world bounded in love.” [The Hours of the Universe, p. 123.] You are doing exactly that!

Fifty years ago, Pax Christi USA was founded in an era enriched by

  • a series of brilliant, strategic, decidedly nonviolent campaigns toward racial justice that together shaped the civil rights movement;
  • by the black power movement in this country and around the world;
  • by the Second Vatican Council that at least began to open a few of the locked windows of the Catholic Church;
  • by the grape and lettuce boycotts organized by Cesar Chavez, Dolores Huerta and the UFWA;
  • by a powerful contextual theological genre, liberation theology, that was articulated by oppressed, marginalized and impoverished communities;
  • by struggles for independence across Africa; for liberation across Latin America;
  • by an active and short-lived global response to the global food crisis, the oil crisis, the cry of the earth;
  • by a movement committed to solidarity and accompaniment in the context of US proxy wars and dirty wars across the Americas
  • by a peace movement that finally ended the Vietnam War; that struggled mightily for nuclear disarmament, for demilitarization of US foreign policy, for an end to enemy-making, for an end to the Cold War…

I could go on.

I am still asking what is the role of a white, middle class Catholic woman from the belly of the beast in response to these cries for justice and liberation. I knew 50 years ago and still believe that somehow I had to address root causes because I am responsible for so many of them; and that my lifestyle and location/where I spent my time had to be informed by the wisdom and experience of the people on whose backs I was standing every day — people at the peripheries, survivors of oppression, racism, economic violence.

Fifty years later, the struggle seems the same, yet it is radically different. And that difference fills me with hope – not thin hope, but rich vibrant, thick hope. I believe that we are on the threshold of a new way of being, a new paradigm, a new logic for life. What we are birthing will be closer to the beloved community; it will be anti-racist and socially just. It will be built on right relationships with each other and with the natural world. It will be richly, beautifully diverse and decidedly nonviolent. It will not depend on weapons of war but on right relationships, a commitment to inclusive human dignity and respect for the integrity of creation.

This new paradigm will be based on a completely different understanding of our place as humans in the whole Earth community — and a recognition that we are latecomers at that to a spectacular cosmic reality that we are just now (thanks to the Hubble and Webb telescopes) beginning to see. It will recognize that diversity and relationality are imbedded in the cosmos and essential to survival on this planet. And it will clearly identify and reject violence in all its forms: armed violence, physical violence, structural and systemic violence, gender and racial violence, cultural, ecological, economic, spiritual and psychological violence.

Ilia Delio talks about “the new person” emerging in evolution, who is embracing pluralities of gender, race and religion; who is called into a “new type of consciousness where things are first seen together and then as distinct within this togetherness.”

Ilia Delio talks about “the new person” emerging in evolution, who is embracing pluralities of gender, race and religion; who is called into a “new type of consciousness where things are first seen together and then as distinct within this togetherness.” (The Hours of the Universe, p. 98.) She affirms that we are being rewired for belonging to the cosmic whole. We are more and more aware that we are one earth community; we have a planetary consciousness that, according to Ilia, evokes a deep concern, especially in younger generations, for the planet and for those who are impoverished or marginalized. She calls younger generations – many of you – “digital natives” because they (you) were “born into a networked world and … think across lines of relationships.” In fact, Ilia says, “we are beginning to see that systems in nature do not work on principles of competition and struggle but on cooperation and sympathy.”

Michael Nagler, founder of the Metta Center for Nonviolence, talks about “the new story” that is replacing the “old story” told by the dominant white culture about scarcity, competition and violence. He insists that violence is not the nature of humans – that love, faith, trust and the desire for community, peace and well-being are central to our identity and that nonviolence is a creative power, a pervasive energy, a fundamental principle that we can develop and deploy in human interactions. “Violence, he says, “is a tendency that pulls us back, away from the recognition of unity; nonviolence pulls us forward, toward that recognition … We human beings … can play an active role in our own evolution and consequently that of our species. The discovery of our capacity for nonviolence, connected as it is with higher consciousness or love, is a key to this development … Nonviolence is not only at home in the new story, it is the new story.”

That is the nature of the nonviolence that Pax Christi is learning to embrace. It is more than pacifism; it is a spirituality, a way of life.

That is the nature of the nonviolence that Pax Christi is learning to embrace. It is more than pacifism; it is a spirituality, a way of life, – let me say that again though you know it very well – it is a spirituality and a way of life, a new way of thinking. It is a potentially universal ethic that could guide the world, including in times of crisis, toward just peace rather than justified war; toward respect and inclusion rather than exploitation. And it is a proven, effective approach to deep peace seen through the prism of justice.

Pax Christi’s commitment is to a nonviolence that imitates Jesus’ way of life, but that is also challenged and shaped by the history and contemporary experience of those on the receiving end of war and racism and neglect and planetary destruction. As I said in the panel yesterday, it is not just not violent but is muscular and actively engaged in preventing or interrupting the violence that is imbedded in our culture, by the way we relate to each other, by the way too many in our society who have been and still are bruised, broken, killed by “the system” and by the way we humans treat the earth. And it is a nonviolence that energetically promotes just peace, the new story, the beloved community, the New Creation.

I see this shift happening everywhere. I know thousands and thousands of people, whole communities around the world who are giving their lives to making the new story real – beginning with my own children, their children, their colleagues, all of you and the many circles of struggle with which you/we connect. I see it in brilliant work to root out systemic racism, voter suppression and structural injustice; to end the death penalty and mass incarceration; to redress centuries of oppression against indigenous communities; to break habits of exploitation that are destroying the earth; to learn and promote restorative justice practices; to welcome migrants and refugees; to rid the world of nuclear weapons; to fundamentally rework US budget priorities; to celebrate diversity and promote unwavering inclusion and respect for the rights of all people no matter how they identify, believing that radical inclusion is the foundational message of the Sermon on the Mount.

I see it in efforts (including my own) to be respectful and deeply inclusive in our use of language, including pronouns (I use “she, her, hers”); in growing awareness of where our feet are planted. In this place, in Arlington Virginia, we acknowledge with gratitude and deep respect to elders both past and present that we are gathered on the traditional land of the Anacostans, the Piscataway and the Pamunkey people.

I see the new story in Pax Christi’s deep engagement with so many of these intersecting violences and in our searching, evolving contextual commitment to Gospel nonviolence. I see it in the courage and willingness on the part of PCUSA members of color and the many Pax Christi colleagues around the world who have been brutally harmed by our country’s policies and way of life, but who stay in/so often lead the struggle for justice and liberation knowing that liberation, much more than individual liberty, is an essential contribution to the common good.

I see a paradigm shift led by Pope Francis’ vision, creativity and commitment to the cry of the earth and the cry of those forced to live on the margins of our world. I see a leaning toward nonviolence in Catholic social thought that is being enhanced by the synodal process; and I see a complex and troubled institutional Church that here and there, including in the Vatican, has been amazingly open to engaging with our Catholic Nonviolence Initiative.

Five years ago in his 2017 World Day of Peace message, Pope Francis said, “to be true followers of Jesus today also includes embracing His teaching about nonviolence. …I pledge the assistance of the Church in every effort to build peace through active and creative nonviolence.”

We are doing all that we can to take Pope Francis up on his offer, urging the Church to promote the necessary shift from an ethic of violence and war to an ethic of nonviolence  — through Catholic universities, religious communities, diocesan and parish programs, Catholic communications and diplomatic efforts. To reclaim the centrality of Gospel nonviolence would require a radical transformation of the internal life of the Catholic Church, as well as the public face, voice and engagement of the institution.

But the pushback to this proudly radical movement, of which you are such an important part, is ferocious and powerful; our work is not done and I am afraid it won’t be for a long time. This is a truly generational effort – so a big thank you to the younger members of Pax Christi USA who are so ably assuming leadership in our movement!

Let me just say a few words about the war in Ukraine and about the culture wars in our own society, which, though profoundly different, are important examples of this aggressive opposition to the new story, the paradigm shift for which we are yearning.

We have all watched in horror as the Russian invasion of Ukraine escalated into a war of immense brutality with vicious attacks on civilians and essential infrastructure; a blockade that dramatically increased food insecurity especially in the Middle East and Africa, and an ominous threat to use nuclear weapons.

The war in Ukraine is not more important than the other violences destroying human lives and the earth, but it is extremely serious because it is threatening to upend humanity’s real, though still very tentative, steps toward a new way of being on planet earth.

The Ukraine war has greatly intensified the choice between life and death. Either we will continue to live our way into the new story of right relationships and commit to developing and scaling up diverse, powerful nonviolent tools to address root causes of conflict before it reaches such catastrophic proportions or we will remain stuck in the old story that violence and war are inevitable.

Even now, although examples of creative, active nonviolence on the ground in Ukraine and Russia are plentiful, and nonviolence practitioners in Ukraine, Eastern Europe and around the world have proposed a strategy of essential nonviolent actions for during and after the war, weapons continue to flow to Ukraine and nonviolent strategies are largely marginalized.

For as long as we humans fail to absorb the significance of the new person emerging from evolution who is wired for cooperation and inclusion or to focus on making the shift to nonviolence that I have been describing, military action will always appear to be the only option, creating a platform for self-serving, powerful forces to fuel a new arms race; to recenter the insane and morally bankrupt strategy of nuclear deterrence; to dismiss the horrific loss of human life, damage to essential infrastructure and wounding of the precious earth community wherever wars are fought. The realization of a new paradigm based on nonviolence is even more necessary than it was a few months ago – and more difficult.

The other example – of culture wars in the United States may be, if you can believe it, a slightly more hopeful sign. I say that because I believe that white nationalism, blatant racism, xenophobia, extreme individualism, irrational demands for personal liberty and individual security that undercut human security and the common good are a fear-driven reaction to the deep, transformative change that is underway, especially at a structural and systemic level. We know now, and with so many others are now acting on the knowledge, that racism is imbedded in our culture and in our socio-economic structures; that enemy-making is good business for some; that nonviolent strategies have been proven to be effective; and that it is criticall important that our society listens to and learns neglected or repudiated Black, Brown, Asian, indigenous, immigrant and LGBTQ histories and all of herstories is critically important;. We are helping to realize a societal transformation that is slow, but deep, powerful, threatening. And the stronger it is, the more effective, the more savage will be the backlash!

And so we will continue in the struggle, claiming the grace and courage to walk unafraid and filled with hope as new humans into the new story about nonviolence told to us by Jesus in his Sermon on the Mount.

Once again, what we are birthing will be closer to the beloved community; it will be anti-racist, diverse and socially just. It will be built on right relationships with each other and with the natural world. It will not depend on weapons of war but on a commitment to inclusive human dignity and respect for the integrity of creation. It will be diverse, nonviolent, a new way of being viewed through the prism of justice.

With Amanda Gorman let us “raise this wounded world into a wondrous one…There is always light, if only we’re brave enough to see it. If only we’re brave enough to be it.”

Thank you so much to Bishop Stowe, to Charlene [Howard] and the Pax Christi USA National Council; to Johnny [Zokovitch] and to every member of the Pax Christi USA staff and the many conference committees for this beautiful conference and for this honor.

close
Join the Campaign & help us #SpreadPeaceEd!
Please send me emails:

Join the discussion...

Scroll to Top