التهديدات النووية والأمن المشترك ونزع السلاح (نيوزيلندا)

المُقدّمة

في عام 1986 ، تبنت حكومة نيوزيلندا مبادئ توجيهية لدراسات السلام من أجل إدخال تعليم السلام في المناهج المدرسية. في العام التالي ، اعتمد البرلمان تشريعًا يحظر الأسلحة النووية - مما عزز التحول في السياسة عن مشاركة نيوزيلندا السابقة في التحالف النووي ANZUS (أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة) ونحو سياسة خارجية أمنية مشتركة. في المقالة التهديدات النووية والأمن المشترك ونزع السلاح (تم نشره أيضًا أدناه) ، تحتفل ألين وير بذكرى 35th الذكرى السنوية للتشريعات الخالية من الأسلحة النووية ، تسلط الضوء على العلاقة بين التثقيف من أجل السلام والتحول في السياسة التي رفعت نيوزيلندا إلى المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر سلمية في العالم، ويوصي بمزيد من الإجراءات للحكومة والنيوزيلنديين للمساعدة في إزالة الأسلحة النووية على مستوى العالم. ألين وير هي معلمة سلام وناشطة من نيوزيلندا كانت عضوًا في اللجنة الاستشارية الحكومية التي صاغت إرشادات دراسات السلام لعام 1986 وكانت واحدة من قادة حركة المجتمع المدني لإلغاء الأسلحة النووية في نيوزيلندا وتحقيق الإنجاز التاريخي 1996 حكم ضد الأسلحة النووية في محكمة العدل الدولية.

التهديدات النووية والأمن المشترك ونزع السلاح

بواسطة ألين وير

(تم إعادة النشر من: موقع ألين وير الرسمي. 7 يونيو 2022)

تأمل في الذكرى الخامسة والثلاثين لحظر الأسلحة النووية لنيوزيلندا ، وما يمكننا القيام به الآن لمنع الحرب النووية وتحقيق الإلغاء النووي العالمي.

إذا كنت تتابع الصراع في أوكرانيا ، فستلاحظ بلا شك أن روسيا لم تقم فقط بـ "عملية عسكرية" مروعة (حرب) تهاجم المنازل وتقتل المدنيين ، ولكن أيضًا أن الرئيس الروسي بوتين قد هدد بشن حرب نووية إذا كان الناتو أو الولايات المتحدة أو أي دولة أخرى تستخدم القوة العسكرية لمحاولة منعه من الاستيلاء على أوكرانيا.

ليست روسيا هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن التهديدات النووية في أوروبا. لعبت الولايات المتحدة الأمريكية ودول الناتو الأخرى أيضًا دورًا ، في تحديث وتطوير ونشر الأسلحة النووية على الغواصات وفي عدد من دول الناتو في ظل خيارات الاستخدام الأول ، إلى جانب توسع الناتو بشكل أقرب وأقرب إلى روسيا.

بشكل جماعي ، تمتلك روسيا والولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي أكثر من 12,000 سلاح نووي ، معظمها على الأقل أكثر تدميراً بعشر مرات من القنابل النووية التي دمرت هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالمية الثانية. إذا اندلعت حرب نووية في أوروبا ، فإن العواقب ستكون كارثية وغير مسبوقة. يمكن أن يؤدي إلى موت المليارات (نعم - المليارات) من الناس وربما نهاية الحضارة كما نعرفها.

أوروبا ليست المنطقة الوحيدة التي يتزايد فيها خطر الحرب النووية. هناك أيضًا توترات متصاعدة تتعلق بالتهديدات النووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والصين وتايوان والهند وباكستان وفي الشرق الأوسط.

كانت منظمات السلام النيوزيلندية والحكومة نشطة للغاية في الماضي بشأن نزع السلاح النووي ، بما في ذلك حظر الأسلحة النووية من خلال التشريع النيوزيلندي الرائد بشأن الخلو من الأسلحة النووية والذي تم تبنيه قبل 35 عامًا في 8 يونيو 1987. رفض نيوزيلندا للأسلحة النووية كان الردع موقفًا قويًا ضد جنون التدمير المتبادل المؤكد في الثمانينيات. لكن ماذا يمكننا أن نفعل الآن؟

فيما يلي خلفية موجزة عن حظر الأسلحة النووية في نيوزيلندا ، بالإضافة إلى الطرق التي نقوم بها النيوزيلنديين و حكومتنا يمكن أن تقلل من الخطر الحالي للحرب النووية وتعزز الإزالة النووية العالمية في البيئة العالمية الجديدة.

نيوزيلندا ، من حليف نووي إلى زعيم مناهض للأسلحة النووية

كانت نيوزيلندا لاعبًا راغبًا في سباق التسلح النووي منذ ولادة العصر النووي في عام 1945 حتى منتصف الثمانينيات. في عام 1980 ، احتفل معظم النيوزيلنديين بالقصف النووي لهيروشيما وناغازاكي ، والذي اعتقدنا في ذلك الوقت أنه كان له دور فعال في إنهاء الحرب العالمية الثانية. انضم بلدنا بعد ذلك إلى تحالف نووي مع الولايات المتحدة ، ودعم التجارب النووية في المحيط الهادئ (مع مشاركة جيشنا في بعضها) واستضاف زيارات موانئ لسفن مسلحة نووية من حلفائنا ، ولا سيما الولايات المتحدة ، لإثبات وجود نيوزيلندا. التقيد بالردع النووي.

ثم في عام 1984 ، غيرت حكومة حزب العمال المنتخبة حديثًا بقيادة ديفيد لانج مسار مستقبل نيوزيلندا من خلال تبني سياسة حظر الأسلحة النووية في بلدنا ، و تكريس هذا في القانون، الذي تم اعتماده في 8 يونيو 1987.

كانت إحدى منظمات المجتمع المدني التي قادت حملة نيوزيلندا لحظر الأسلحة النووية لجنة المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في نيوزيلندا أنشأها لاري روس. وشجعت اللجنة النيوزيلنديين على إنشاء منازلهم وأماكن عملهم ومدنهم كمناطق خالية من الأسلحة النووية. بحلول وقت انتخابات عام 1984 ، تم إقناع أكثر من ثلثي مجالس المدن النيوزيلندية بالقيام بذلك ، مما أرسل إشارة قوية إلى الحكومة القادمة بأن حظر الأسلحة النووية يحظى بدعم قوي من جميع أنحاء البلاد ومن جميع الطيف السياسي .

منظمة أخرى قامت بحملة للحكومة لتبني سياسة مناهضة للأسلحة النووية هي مؤسسة السلام - Te Ropu Rongomau o Aotearoa. نظمت المؤسسة ، التي تأسست عام 1975 ، عددًا من الفعاليات في أوائل الثمانينيات لتوعية الجمهور بمخاطر الأسلحة النووية وأهمية القضاء عليها. حدث محوري واحد ، تم تنظيمه بالتعاون مع قسم نيوزيلندا في منظمة الأطباء الدولية لمنع الحرب النووية (IPPNW)، كانت جولة نيوزيلندا عام 1983 لطبيبة الأطفال هيلين كالديكوت ، التي تحدثت إلى جماهير الآلاف في المراكز الرئيسية ، وكذلك على التلفزيون في أوقات الذروة. حفزت زيارة هيلين العديد من الأطباء للانضمام إلى IPPNW - نمت العضوية إلى حوالي 30 ٪ من السكان - وانتشار مجموعات السلام على مستوى الأحياء والمدينة في جميع أنحاء البلاد.

نمت الحركة المناهضة للأسلحة النووية إلى حوالي 300 مجموعة من هذا القبيل بعد زيارة هيلين ، معظمهم يتعاونون في حملة خالية من الأسلحة النووية من خلال حركة السلام اوتياروا - شبكة بحوث السلام والعمل والتعليم وتنسيق الحملات التي تأسست عام 1981.

كما ضغطت الحملة على أعضاء البرلمان ، من جميع الأحزاب ، للوقوف في البرلمان من أجل خلو نيوزيلندا من الأسلحة النووية. أدى ذلك إلى إصدار قوانين خاصة بالأعضاء في البرلمان من قبل أحزاب المعارضة ، ساعد أحدها على إطلاق انتخابات مبكرة عام 1984. وكانت الحكومة (الوطنية) المحافظة تمتلك أغلبية في البرلمان بمقعد واحد ، وكانت على وشك خسارة تصويت في البرلمان بشأن المعارضة. مشروع قانون لجعل نيوزيلندا خالية من الأسلحة النووية ، بسبب الدعم المعلن لمشروع القانون من قبل النائب الوطنية مارلين وارينج. رئيس الوزراء روبرت مولدون ، مؤيد قوي للردع النووي الذي لاحظ ذات مرة أن فشل الولايات المتحدة في فيتنام كان جزئيًا بسبب `` عدم استعدادهم لاستخدام السلاح النهائي '' ، دعا الانتخابات المفاجئة في المقام الأول لتجنب هذه الخسارة في البرلمان - ثم خسر الانتخابات.

اللاعنف ، العمل المباشر ضد الأسلحة النووية

كما اتخذ النيوزيلنديون إجراءات غير عنيفة مباشرة ضد السفن المسلحة نوويًا والتي تعمل بالطاقة النووية التي كانت تزور نيوزيلندا ، ولا سيما السفن البحرية الأمريكية التي كانت تزور تحت التحالف العسكري ANZUS (أستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة). نظمتها سرب السلام - أفراد في قوارب صغيرة ، على ألواح تزلج على الماء وفي قوارب الكاياك ، أبحروا أمام السفن الحربية النووية القادمة لمنع دخولهم رمزياً.

في الوقت نفسه ، واصل النيوزيلنديون الاحتجاج على التجارب النووية التي تجريها الحكومة الفرنسية في تي أو ماوهي (بولينيزيا الفرنسية) ، بما في ذلك إبحار قوارب السلام / اليخوت إلى موروروا ، الجزيرة المرجانية الرئيسية حيث كانت تجري التجارب النووية. في أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، كانت رحلات السلام التي قام بها النسر الواقعالجمعةروح السلام و بون جويل استحوذ على الاهتمام العالمي وساعد في تحريك فرنسا لإنهاء اختبارات الغلاف الجوي.

بعد نهاية اختبار الغلاف الجوي ، واصل الفرنسيون بـ برنامج التجارب النووية تحت الأرض. عارضت دول المحيط الهادئ ذلك ، ولكن تم تجاهله في الغالب في بقية العالم حتى يوليو 1985 ، عندما استيقظ العالم على التجارب النووية بسبب القصف الفرنسي لـ Rainbow Warrior ، وسفينة العلم الأخضر والسفينة الرئيسية لعام 1985 أسطول السلام إلى موروروا. كان الهدف من الإجراء الفرنسي ضد غرينبيس ، الذي قام به عملاء سريون فرنسيون في ميناء أوكلاند ، إضعاف الحركة المناهضة للأسلحة النووية في المحيط الهادئ ، لكن كان له تأثير عكسي. وقد ساعدت في تحفيز الالتزام بمناهضة الأسلحة النووية في نيوزيلندا والمحيط الهادئ ، مما مهد الطريق أمام تكريس سياسة نيوزيلندا المناهضة للأسلحة النووية في القانون في عام 1987 ، وتعزيز تصميم بلدان المحيط الهادئ على جعل المنطقة سلاحًا نوويًا. المنطقة الحرة ، اعتماد معاهدة منطقة جنوب المحيط الهادئ الخالية من الأسلحة النووية في عام 1986.

معارضة الولايات المتحدة وقضية المحكمة العالمية

عندما أعلنت حكومة لانج عن سياسة الحظر النووي عند توليها الحكومة في عام 1984 ، شنت الولايات المتحدة حملة من المعارضة والدعاية والترهيب ضد نيوزيلندا اعتقدوا أنها ستنجح في تغيير رأي الحكومة - كما فعلت الولايات المتحدة بنجاح مع الحكومة الأسترالية. حكومة العمل عام 1983.

جادلت الولايات المتحدة بأن نيوزيلندا ملزمة بموجب معاهدة أنزوس بقبول زيارات الموانئ للسفن الحربية النووية. عندما اختلفت حكومة لانج ، أطلقت الولايات المتحدة حملة لعزل نيوزيلندا في الدوائر الدبلوماسية الغربية ، وشنت حملات تضليل بما في ذلك واحدة تؤكد أن الغواصات السوفيتية كانت تسيطر على المحيط الهادئ نتيجة لسياسة نيوزيلندا ، ومارست ضغوطًا اقتصادية من خلال مقاطعة تجارية. ، التي حاولت تقويض الحكومة من خلال عرض قرض كاذب لإسكان الماوري ، وهددت بتعليق التعاون العسكري وفي النهاية علقت تحالف ANZUS العسكري مع نيوزيلندا عندما رفضت نيوزيلندا الانصياع للضغوط.

إن تأكيد الولايات المتحدة على أن تحالف ANZUS طلب من نيوزيلندا قبول الردع النووي حفز قادة حركة السلام من نيوزيلندا ، بما في ذلك أعضاء مؤسسة السلام والمحامون الدوليون ضد الأسلحة النووية (IALANA) ، لتأسيس مشروع المحكمة العالمية بشأن الأسلحة النووية والقانون الدولي. نجحت هذه المبادرة في دفع محكمة العدل الدولية للنظر في مسألة الأسلحة النووية ، والتأكيد في عام 1996 على أن التهديد بالأسلحة النووية أو استخدامها غير قانوني بشكل عام وأن هناك التزامًا عالميًا بالعمل على إزالتها.

تشريعات نيوزيلندا الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية - نموذج عالمي

8 يونيو من هذا العام هو 35th الذكرى السنوية ل قانون منطقة نيوزيلندا الخالية من الأسلحة النووية ونزع السلاح وتحديد الأسلحة. لا يحظر هذا التشريع الأسلحة النووية في نيوزيلندا فحسب ، بل يحظر أيضًا "وكلاء التاج" (المسؤولون الحكوميون ، والعسكريون والموظفون العموميون) من المساعدة أو التحريض على إنتاج الأسلحة النووية أو نشرها أو اختبارها أو التهديد باستخدامها أو استخدامها في أي مكان. في العالم.

كما أنشأ التشريع وزيرًا لنزع السلاح والحد من التسلح (لا يزال الوحيد في العالم) ولجنة استشارية عامة بشأن نزع السلاح وتحديد الأسلحة (PACDAC) لتقديم المشورة للحكومة بشأن سياسة نزع السلاح. خدم أعضاء مؤسسة السلام في كثير من الأحيان في هذه اللجنة ، وقد قامت الحكومة في عدد من المناسبات بتبني وتنفيذ توصيات من اللجنة.

أحد الأمثلة هو اقتراح PACDAC لنيوزيلندا لإطلاق مبادرة دولية بشأن "إلغاء حالة التأهب" للأسلحة النووية ، أي تحريك الدول المسلحة نوويًا (خاصة روسيا والولايات المتحدة الأمريكية) للتراجع عن "إطلاقها في - السياسات التحذيرية واستعدادها لإطلاق أسلحة نووية خلال دقائق. نفذت نيوزيلندا هذه التوصية من خلال إنشاء مجموعة إلغاء حالة التأهب للبلدان التي تتخذ إجراءات في الأمم المتحدة وكذلك في اجتماعات مباشرة مع الدول المسلحة نوويًا.

وبموجب تشريع عام 1987 ، تم تمكين مركز PACDAC لتعزيز التثقيف في مجال السلام ونزع السلاح.

وبموجب تشريع عام 1987 ، تم تمكين المركز من تعزيز السلام ونزع السلاح ، بما في ذلك من خلال تخصيص التمويل. يدير PACDAC صندوقان - صندوق تعليم السلام ونزع السلاح (PADET) وصندوق تنفيذ الأمم المتحدة لتعليم نزع السلاح (DEUNIF) ، وقد ساعدا العديد من المشاريع التعليمية في جميع أنحاء البلاد.

في عام 2013 ، كان قانون التحرر من الأسلحة النووية معترف بها من قبل الأمم المتحدة ومجلس مستقبل العالم كواحدة من أهم سياسات نزع السلاح في العالم - الفوز بالجائزة الثانية (الجائزة الفضية) المرموقة جوائز سياسة المستقبل التي مُنحت في الأمم المتحدة في نيويورك.

نزع السلاح النووي وحل النزاعات / الأمن المشترك

لا تنشأ الأسلحة النووية وسياسات الردع النووي في فراغ أو عن طريق الصدفة. البلدان التي أنتجت أسلحة نووية ، أو التي تخضع لـ "حماية" الردع النووي الموسعة ، تفعل ذلك باختيارها. لديهم تهديدات لأمنهم يعتقدون أنه يمكن مواجهتها بالردع النووي. من أجل دفعهم إلى إنهاء هذا الاعتماد على الأسلحة النووية وإلغاء الأسلحة النووية ، يتعين علينا إقناعهم بأنه يمكنهم تحقيق أمنهم بطرق أخرى - لا سيما من خلال الدبلوماسية وحل النزاعات والأمن المشترك والقانون الدولي.

لقد أثبتت نيوزيلندا عدة مرات أنه يمكن حل النزاعات الدولية والتهديدات الخطيرة للأمن بهذه الطريقة ، بما في ذلك النزاعات المتعلقة بالأسلحة النووية. عندما قصفت الحكومة الفرنسية سفينة غرينبيس رينبو واريور في ميناء أوكلاند في عام 1985 ثم منعت تصديرنا إلى أوروبا رداً على إدانة نيوزيلندا اثنين من عملائها المتورطين في التفجير ، نجحنا في حل النزاع من خلال خدمة الوساطة التابعة للأمم المتحدة. وفيما يتعلق بالمسألة الأوسع المتمثلة في التجارب النووية الفرنسية في المحيط الهادئ ، رفعنا قضايا في محكمة العدل الدولية ، مما ساعد فرنسا على إنهاء التجارب النووية وإغلاق موقع الاختبار.

أبرزت العديد من منظمات السلام ونزع السلاح أنه كان ينبغي استخدام الدبلوماسية وحل النزاعات وآليات الأمن المشتركة لمنع تصاعد الصراع بين أوكرانيا وروسيا إلى حرب ، مما زاد من خطر نشوب حرب نووية. (نرى إلغاء 2000 المنظمات الأعضاء تعارض الغزو الروسي لأوكرانيا). ويواصل الكثيرون الترويج لإطار أمني مشترك للمساعدة في حل ، ليس فقط النزاع الأوكراني ، ولكن النزاعات الخطيرة الأخرى حول العالم ، وبعضها يشمل دولًا مسلحة نوويًا.

الأمن المشترك يبني الأمن بين الدول من خلال القانون الدولي والدبلوماسية وحل النزاعات. وهو يقوم على فكرة أنه لا يمكن تحقيق الأمن القومي أو الحفاظ عليه من خلال تهديد أو الحد من أمن الدول الأخرى ، ولكن فقط من خلال ضمان تقدم أمن جميع الدول وحل النزاعات بينها بطرق تلبي احتياجات الدول الأخرى. الكل. تم استكشاف تطبيق الأمن المشترك على القضايا الحرجة اليوم في التقرير الأخير تم إصدار Common Security 2022 من قبل مركز أولوف بالمه الدولي. هيلين كلاركرئيس الوزراء السابق لنيوزيلندا، أحد المفوضين الخبراء الذين أعدوا التقرير.

أهمية تعليم السلام

يعد إدخال وتنفيذ تعليم السلام في المدارس النيوزيلندية ، وإعطاء أولوية قوية لتعليم السلام في المجتمع ، أحد الأسباب التي جعلت حظر الأسلحة النووية لنيوزيلندا يحظى بدعم متعدد الأحزاب ، ولماذا تحولت نيوزيلندا من كونها عسكرية دولة إلى واحدة من أكثر الدول سلاما في العالم. تحتل نيوزيلندا الآن المرتبة الثانيةnd على مؤشر السلام العالمي.

منذ عام 1980 ، تدير مؤسسة السلام برامج تعليمية عن السلام ونزع السلاح في المدارس. وجدت هذه الدعم من الحكومة في عام 1987 من خلال اعتماد وزارة التربية والتعليم إرشادات دراسات السلام للمدارس، يليه تمويل حكومي لمثل هذه البرامج. تساعد البرامج الطلاب على تطوير المهارات والمعرفة والمواقف لحل النزاعات في حياتهم ودعم السلام وحل النزاعات في المجتمع الأوسع.

يرى تعليم السلام والأمن المشترك: سلام إيجابي من المدارس إلى العالممحاضرة ألين وير الصحيحة حول سبل العيش ، زيورخ ، 13 مايو 2022.

ما الذي يمكن لنيوزيلندا أن تفعله اليوم لمنع الحرب النووية والمضي قدمًا في القضاء على الأسلحة النووية؟

هناك عدد من الفرص لنيوزيلندا للمضي قدما في الحد من المخاطر النووية ونزع السلاح في المنتديات الدولية الرئيسية هذا العام.

  • معاهدة حظر الأسلحة النووية: حان الوقت لتصدير سياستنا الخالية من الأسلحة النووية.

في أواخر حزيران / يونيو ، كانت الدول الأطراف في معاهدة حظر الأسلحة النووية (TPNW) ستجتمع في المؤتمر الأول للمعاهدة. ليست هناك دولة مسلحة نوويًا أو دول حليفة أعضاء ، لذا لن يكون للاجتماع أي تأثير مباشر عليهم. ومع ذلك ، وبناءً على تجربة حظرنا النووي ، يمكن أن تشجع نيوزيلندة الدول الأطراف الأخرى على اتخاذ تدابير مماثلة ، بما في ذلك حظر عبور الأسلحة النووية ، وإنهاء الاستثمارات العامة في صناعة الأسلحة النووية ، وإنشاء وزير لنزع السلاح. حان الوقت لتصدير سياستنا الخالية من الأسلحة النووية.

  • معاهدة حظر الانتشار

في آب / أغسطس من هذا العام ، الدول الأطراف في معاهدة حظر الانتشار (معاهدة حظر الانتشار النووي) - التي تضم الدول المسلحة نوويًا الرئيسية وحلفائها - ستفعل يجتمع في الأمم المتحدة لمدة 4 أسابيع لمناقشة الحد من المخاطر النووية وعدم الانتشار ونزع السلاح. هذه فرصة ممتازة لنيوزيلندا والبلدان الأخرى غير النووية للانخراط مع البلدان المسلحة نوويًا والحلفاء ، لإقناعهم باتخاذ تدابير مهمة للحد من المخاطر النووية ونزع السلاح ، بما في ذلك عدم المبادأة بالاستخدام ، وبدء المفاوضات بشأن إطار إزالة الأسلحة النووية ، وتبني التزام بتحقيق الإزالة الكاملة للأسلحة النووية على مستوى العالم في موعد لا يتجاوز المائةth الذكرى السنوية للأمم المتحدة. للحصول على معلومات أساسية وتوصيات أكثر شمولاً ، انظر إعادة تعيين NWC: أطر لعالم خال من الأسلحة النووية، ورقة المجتمع المدني لل 10th مؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

ماذا تستطيع أنت / نحن أن نفعل؟

هناك عدد من الأشياء التي يمكننا القيام بها للمساعدة في إنهاء التهديد النووي ودفع القضاء على الأسلحة النووية.

* ألين وير هو الممثل الدولي لمؤسسة السلام النيوزيلندية (تي روبو رونغوماو أو أوتياروا) ، والموظف الخاص لرابطة الأمم المتحدة لنيوزيلندا المعني بالسلام والأمن الدولي ، والممثل الدولي لمحامي أوتياروا من أجل السلام (المنتسب النيوزيلندي للرابطة الدولية للمحامين ضد الأسلحة النووية). ألين هو أيضًا المنسق العالمي للبرلمانيين من أجل عدم الانتشار النووي ونزع السلاح ، ومدير مكتب بازل للسلام. إنه واحد من اثنين من النيوزيلنديين (الآخر هو Rt Hon David Lange) الذين حصلوا على جائزة سبل العيش الصحيحة ("جائزة نوبل البديلة للسلام") لقيادته في تعليم السلام والقضاء على الأسلحة النووية.

اغلق
انضم إلى الحملة وساعدنا #SpreadPeaceEd!
الرجاء ارسال بريد الكتروني لي:

اشترك في النقاش...

انتقل إلى الأعلى

Nuclear threats, common security and disarmament (New Zealand)

Photo by Geof Wilson, via flickr. (CC BY-NC-ND 2.0)

Introduction

In 1986 the New Zealand government adopted Peace Studies guidelines in order to introduce peace education into the school curriculum. The following year, the parliament adopted legislation prohibiting nuclear weapons – cementing into policy a shift away from New Zealand’s previous participation in the nuclear alliance ANZUS (Australia, New Zealand and the United States) and toward a common security based foreign policy. In the article Nuclear threats, common security and disarmament (also posted below), Alyn Ware commemorates the 35th anniversary of the nuclear free legislation, highlights the connection between peace education and the shift in policy that has elevated New Zealand to number 2 in the list of most peaceful countries in the world, and recommends further action for the government and New Zealanders to help eliminate nuclear weapons globally. Alyn Ware is a peace educator and activist from New Zealand who was a member of the government advisory committee that drafted the 1986 peace studies guidelines and who was one of the leaders of the civil society movement to abolish nuclear weapons in New Zealand and achieve the historic 1996 ruling against nuclear weapons in the International Court of Justice.

Nuclear threats, common security and disarmament

By Alyn Ware

(Reposted from: Alyn Ware official website.  June 7, 2022)

A reflection on the 35th anniversary of New Zealand’s nuclear weapons ban, and what we can do now to prevent nuclear war and achieve global nuclear abolition.

If you have been following the conflict in Ukraine, you will no doubt have noticed that not only has Russia been undertaking a horrific ‘military operation’ (war) attacking homes and killing civilians, but also that Russian President Putin has threatened nuclear war if NATO, the USA or any other country uses military force to try to stop him take over Ukraine.

Russia is not the only one to blame for nuclear threats in Europe. The USA and other NATO countries have also played a role, with the modernization, development and deployment of nuclear weapons on submarines and in a number of NATO countries under options of first-use, coupled with an expansion of NATO closer and closer to Russia.

Collectively, Russia, the USA and NATO have over 12,000 nuclear weapons, most of them at least 10 times more destructive than the nuclear bombs that destroyed Hiroshima and Nagasaki in WWII. If a nuclear war breaks out in Europe, the consequences would be catastrophic and unprecedented. It could result in the deaths of billions (yes – billions) of people and possibly the end of civilization as we know it.

Europe is not the only region in which the threat of nuclear war is Increasing. There are also heightened tensions involving nuclear threats between North Korea and the USA, China and Taiwan, India and Pakistan and in the Middle East.

New Zealand peace organizations and the government have been very active in the past on nuclear disarmament, including by banning nuclear weapons through New Zealand’s ground-breaking Nuclear-Free legislation adopted 35 years ago on June 8, 1987. The rejection by New Zealand of nuclear deterrence was a powerful stand against the madness of Mutually Assured Destruction in the 1980s. But what can we do now?

Below is a short background on New Zealand’s nuclear weapons ban, plus ways in which we New Zealanders and our government can reduce the current risk of nuclear war and advance global nuclear abolition in the new global environment.

New Zealand, from nuclear ally to anti-nuclear leader

New Zealand was a willing player in the nuclear arms race from the birth of the nuclear age in 1945 up until the mid-1980s. In 1945 most New Zealanders celebrated the nuclear bombings of Hiroshima and Nagasaki, which we believed at the time to have been instrumental in ending World War II. Our country then joined a nuclear alliance with the United States, supported nuclear tests in the Pacific (with our military participating in some of them) and hosted port visits of nuclear armed ships from our allies, in particular the United States, to demonstrate New Zealand’s adherence to nuclear deterrence.

Then in 1984, a newly elected Labour government under the leadership of David Lange changed the course of New Zealand’s future by adopting a policy of banning nuclear weapons in our country, and enshrining this in law, which was adopted on June 8, 1987.

One of the civil society organizations that led the campaign for New Zealand to ban nuclear weapons was the New Zealand Nuclear-Weapon-Free Zone Committee established by Larry Ross. The committee encouraged New Zealanders to establish their homes, workplaces and cities as nuclear-weapon-free zones. By the time of the 1984 election, over 2/3rds of New Zealand’s city councils were persuaded to do so, sending a strong signal to the incoming government that a ban on nuclear weapons had strong support from around the country and from across the political spectrum.

Another organization that campaigned for the government to adopt an anti-nuclear policy was The Peace Foundation – Te Ropu Rongomau o Aotearoa. The Foundation, which was established in 1975, organized a number of events in the early 1980s to educate public about the risks of nuclear weapons and the importance of abolishing them. One pivotal event, organized in cooperation with the New Zealand section of International Physicians for the Prevention of Nuclear War (IPPNW), was the 1983 New Zealand tour by paediatrician Helen Caldicott, who spoke to audiences of thousands in the main centres, as well as on prime time TV. Helen’s visit stimulated many more doctors to join IPPNW – membership grew to around 30% of the population – and the further spread of neighbourhood and city-wide peace groups around the country.

The anti-nuclear movement grew to around 300 such groups following Helen’s visit, most of them cooperating on the nuclear weapons free campaign through Peace Movement Aotearoa – a peace research, action, education and campaign coordination network established in 1981.

The campaign also lobbied members of parliament, from all parties, to stand up in parliament for a nuclear-free New Zealand. This led to private members bills in parliament from opposition parties, one of which helped triggered the snap election of 1984. The conservative (National) government held a majority in parliament of one seat, and was about to lose a vote in parliament on an opposition bill to make New Zealand nuclear-free, due to the announced support for the bill by National MP Marilyn Waring. Prime Minister Robert Muldoon, a strong supporter of nuclear deterrence who once remarked that the failure of the USA in Vietnam was partly due to their ‘unwillingness to use the ultimate weapon’, called the snap election primarily to avoid this loss in parliament – and then he lost the election.

Non-violent, direct anti-nuclear action

New Zealanders also took direct non-violent action against the nuclear-armed and nuclear-powered ships that were visiting New Zealand, particularly US naval ships visiting under the ANZUS (Australia, New Zealand United States) military alliance. Organised by the Peace Squadron – individuals in small boats, on surfboards and in kayaks, sailed in front of incoming nuclear warships to symbolically block their entry.

At the same time, New Zealanders continued protesting the nuclear tests being undertaken by the French government in Te Ao Maohi (French Polynesia), including by sailing peace boats/yachts to Moruroa, the primary atoll where the nuclear tests were being undertaken. In the early 1970s, the peace voyages of the VegaFriSpirit of Peace and Bon Joel captured global attention and helped move France to end the atmospheric tests.

Following the end of atmospheric testing, the French continued with an underground nuclear testing program. This was opposed by Pacific countries but mostly ignored in the rest of the world until July 1985, when the world woke up to the nuclear tests due to the French bombing of the Rainbow Warrior, the flag ship of Greenpeace and the lead ship for the 1985 Peace Flotilla to Moruroa. The French action against Greenpeace, undertaken by French secret agents in Auckland harbour, was intended to weaken the anti-nuclear movement in the Pacific, but it had the opposite effect. It helped galvanise  anti-nuclear commitment in New Zealand and the Pacific, paving the way for New Zealand’s anti-nuclear policy to be enshrined in law in 1987, and strengthening the resolve of the countries of the Pacific to establish the region as a nuclear weapon free zone, adopting the South Pacific Nuclear Weapon Free Zone Treaty in 1986.

United States opposition and the World Court case

When the Lange government announced the nuclear ban policy on assuming government in 1984, the United States launched a campaign of opposition, propaganda and intimidation against New Zealand that they thought would succeed in changing the government’s mind – as the US had done successfully with the Australian Labour government in 1983.

The United States argued that New Zealand had an obligation under the ANZUS Treaty to accept port visits of nuclear warships. When the Lange government disagreed, the US launched a campaign to isolate New Zealand in the Western diplomatic circles, ran misinformation campaigns including one asserting that Soviet submarines were taking over the Pacific as a result of New Zealand’s policy, applied economic pressure through a trade boycott, attempted to undermine the government through a false loan offer for Maori housing, threatened to suspend military cooperation and in the end suspended the ANZUS military alliance with New Zealand when New Zealand refused to fold to the pressure.

The US assertion that the ANZUS alliance required New Zealand to accept nuclear deterrence stimulated peace movement leaders from New Zealand, including members of the Peace Foundation and the International Lawyers Against Nuclear Arms (IALANA), to establish the World Court Project on Nuclear Weapons and International Law. This initiative succeeded in moving the International Court of Justice to consider the issue of nuclear weapons, and to affirm in 1996 that the threat or use of nuclear weapons is generally illegal and that there is a universal obligation to work for their elimination.

The New Zealand Nuclear-Free Zone legislation – a global model

June 8 this year is the 35th anniversary of the New Zealand Nuclear-Free Zone, Disarmament and Arms Control Act. This legislation not only prohibits nuclear weapons in New Zealand, it also prohibits ‘agents of the crown’ (government officials, members of the military and public servants) from aiding or abetting the production, deployment, testing, threat or use of nuclear weapons anywhere in the world.

The legislation also establishes a Minister for Disarmament and Arms Control (still the only one in the world) and a public advisory committee on disarmament and arms control (PACDAC) to advise the government on disarmament policy. Peace Foundation members have often served on this committee, and the government has on a number of occasions adopted and implemented recommendations from the committee.

One example is the proposal from PACDAC for New Zealand to launch an international initiative on ‘de-alerting’ of nuclear weapons, i.e. to move the nuclear-armed states (especially Russia and the USA) to step back from their ‘launch-on-warning’ policies and their readiness to fire nuclear weapons within minutes. New Zealand has implemented this recommendation by establishing a De-alerting Group of countries that takes action at the United Nations as well as in direct meetings with the nuclear-armed states.

Under the 1987 legislation PACDAC is also empowered to promote peace and disarmament education.

Under the 1987 legislation PACDAC is also empowered to promote peace and disarmament education, including through the allocation of funding. Two funds – the Peace and Disarmament Education Trust (PADET) and the Disarmament Education United Nations Implementation Fund (DEUNIF) are now administered by PACDAC, and have helped many education projects around the country.

In 2013, the Nuclear-Free Act was recognized by the United Nations and the World Future Council as one of the most significant disarmament policies in the world – winning second prize (the Silver Award) in the prestigious Future Policy Awards which were bestowed at the UN in New York.

Nuclear disarmament and conflict resolution/common security

Nuclear weapons and nuclear deterrence policies do not arise in a vacuum or by chance. Countries which have produced nuclear weapons, or are under extended nuclear deterrence ‘protection’, do so by choice. They have threats to their security which they believe can be met by nuclear deterrence. In order to move them to end this reliance on nuclear weapons and abolish nuclear weapons, we have to convince them that they can achieve their security in other ways – in particular through diplomacy, conflict resolution, common security and international law.

New Zealand has demonstrated a number of times that international conflicts and serious threats to security can be resolved this way, including conflicts relating to nuclear weapons. When the French government bombed the Greenpeace flagship Rainbow Warrior in Auckland harbour in 1985 and then barred our exports to Europe in retaliation for New Zealand convicting two of their agents involved in the bombing, we successfully resolved the dispute through the UN mediation service. And on the wider issue of French nuclear testing in the Pacific, we lodged cases in the International Court of Justice, which helped move France to end the nuclear tests and close down the test site.

Many peace and disarmament organizations have highlighted that diplomacy, conflict resolution and common security mechanisms should have been used to prevent the Ukraine/Russia conflict escalating to war, which has increased the threat of nuclear war. (See Abolition 2000 Member organizations oppose Russian invasion of Ukraine). And many continue to promote a common security framework to help resolve, not only the Ukraine conflict but other serious conflicts around the world, some involving nuclear-armed countries.

Common security builds security between nations through international law, diplomacy and conflict resolution. It is based on the notion that national security cannot be achieved or sustained by threatening or reducing the security of other nations, but only by ensuring that the security of all nations is advanced and that conflicts between them are resolved in ways that meet the needs of all. The application of common security to today’s critical issues is explored in the recent report Common Security 2022 released by the Olof Palme International Centre. Helen Clarkformer Prime Minister of New Zealand, is one of the expert commissioners that prepared the report.

The importance of peace education

The introduction and implementation of peace education into New Zealand schools, and a strong priority on peace education in the community, is one of the reasons why New Zealand’s nuclear weapons ban has cross-party support, and why New Zealand has shifted from being a militaristic country to one of the most peaceful in the world. New Zealand now ranks 2nd on the Global Peace Index.

Since 1980, the Peace Foundation has been running peace and disarmament education programmes in schools. These found support from the government in 1987 by the adoption of Ministry of Education Peace Studies Guidelines for Schools, followed by government funding for such programmes. The programmes help students to develop skills, knowledge and attitudes to resolve conflicts in their lives and support peace and conflict resolution in wider society.

See Peace education and common security: Positive peace from schools to the world, Alyn Ware Right Livelihood Lecture, Zurich, May 13, 2022.

What else can New Zealand do today to prevent nuclear war and advance nuclear abolition?

There are a number of opportunities for New Zealand to advance nuclear risk reduction and disarmament in key international forums this year.

  • Treaty on the Prohibition of Nuclear Weapons: Time to export our nuclear-free policy.

In late June the States Parties to the Treaty on the Prohibition of Nuclear Weapons (TPNW) will meet for the first conference of the treaty. None of the nuclear armed or allied states are members, so the meeting won’t have any direct impact on them. However, building on the experience of our nuclear ban,  NZ could encourage other States parties to adopt similar measures, including to ban transit of nuclear weapons, end public investments in the nuclear weapons industry and establish a Minister for Disarmament. It’s time to export our nuclear-free policy.

  • Non-Proliferation Treaty

In August this year, States parties to the Non-Proliferation Treaty (NPT) – which includes the major nuclear armed states and their allies – will meet at the United Nations for 4 weeks to discuss nuclear risk reduction, non-proliferation and disarmament. This is an excellent opportunity for New Zealand and other non-nuclear countries to engage with the nuclear-armed countries and allies, to convince them to take important nuclear risk reduction and disarmament measures including no-first-use, commencing negotiations on a framework to eliminate nuclear weapons, and adopting a commitment to achieve the total elimination of nuclear weapons globally no later than the 100th anniversary of the United Nations. For background and more comprehensive recommendations, see NWC Reset: Frameworks for a Nuclear-Weapon-Free World, a civil society paper for the 10th NPT Review Conference.

What can you/we do?

There are a number of things we can do help end the nuclear threat and advance nuclear abolition.

* Alyn Ware is the International Representative for the New Zealand Peace Foundation (Te Ropu Rongomau o Aotearoa), United Nations Association of New Zealand Special Officer on Peace and International Security, and International Representative of Aotearoa Lawyers for Peace (the NZ affiliate of the International Association of Lawyers Against Nuclear Arms). Alyn is also Global Coordinator of Parliamentarians for Nuclear Non-proliferation and Disarmament, and Director of the Basel Peace Office. He is one of two New Zealanders (the other being Rt Hon David Lange) to receive the Right Livelihood Award (‘Alternate Nobel Peace Prize’) for his leadership in peace education and nuclear abolition.

close

Join the Campaign & help us #SpreadPeaceEd!

Be the first to comment

Join the discussion...