كتاب جديد: استصلاح العدالة بعد الصراع

"هذا الكتاب هو مورد لا غنى عنه لبناء معرفة السلام وبدء العمل السلمي من خلال السعي لتحقيق العدالة." - بيتي أ. ريردون

عدالة استصلاح ما بعد الصراع: إضفاء الطابع الديمقراطي على العدالة في المحكمة العالمية الخاصة بالعراق

بقلم جانيت سي جيرسون وديل تي سنووايرت

تم النشر بواسطة Cambridge Scholars Publishing ، 2021

يقدم هذا الكتاب مساهمة مهمة في فهمنا لعدالة ما بعد الصراع كعنصر أساسي للأخلاق والعدالة العالمية من خلال استكشاف المحكمة العالمية الخاصة بالعراق (WTI). أثارت حرب العراق عام 2003 احتجاجات عالمية وأطلقت نقاشات حول عدم شرعية الحرب وعدم شرعيتها. رداً على ذلك ، تم تنظيم WTI من قبل نشطاء مناهضين للحرب والسلام وخبراء في القانون الدولي وأشخاص عاديين يطالبون بحقوق المواطنين العالميين في التحقيق وتوثيق مسؤوليات الحرب للسلطات الرسمية والحكومات والأمم المتحدة ، فضلاً عن انتهاك الإرادة العامة العالمية. شكّل الشكل التجريبي للدمقرطة في غرب تكساس الوسيط عدالة استصلاحية بعد الصراع ، وهي تصور جديد في مجال دراسات ما بعد الصراع والعدالة. هذا الكتاب بمثابة دليل نظري وعملي لجميع الذين يسعون إلى استعادة الديمقراطية التداولية كأساس قابل للتطبيق لإعادة إحياء المعايير الأخلاقية لنظام عالمي سلمي وعادل.

قم بشراء الكتاب عبر Cambridge Scholars Publishing

حول المؤلف

جانيت سي جيرسون ، إد ، هي مديرة التعليم في المعهد الدولي لتعليم السلام ، وشغلت منصب المدير المشارك لمركز تعليم السلام في جامعة كولومبيا. حصلت على جائزة الإنجاز مدى الحياة لعام 2018 في دراسات الكرامة الإنسانية والإذلال وجائزة جمعية دراسات السلام والعدالة لعام 2014 للمداولات العامة حول العدالة العالمية: المحكمة العالمية الخاصة بالعراق. ساهمت في فصول في كرامة الإنسان: الممارسات والخطابات والتحولات (2020) ؛ استكشاف وجهة نظر بيتي أ. ريردون حول تعليم السلام (2019) ؛ دليل حل النزاعات (2000 ، 2006) ؛ وتعلم إلغاء الحرب: التدريس نحو ثقافة السلام (2001).

Dale T. Snauwaert ، دكتوراه ، هو أستاذ فلسفة التربية ودراسات السلام ومدير برنامج شهادة الدراسات العليا في أسس تعليم السلام والدكتوراه في دراسات السلام بجامعة توليدو بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو المحرر المؤسس لـ In Factis Pax: Online Journal of Peace Education and Social Justice ، وحصل على منحة Fulbright Specialist Grant لتعليم السلام في كولومبيا. وقد نشر في موضوعات مثل النظرية الديمقراطية ، ونظريات العدالة ، وأخلاقيات الحرب والسلام ، والأسس المعيارية لدراسات السلام ، وفلسفة تعليم السلام. من منشوراته الحديثة: بيتي أ. ريردون: رائدة في التربية من أجل السلام وحقوق الإنسان ؛ بيتي أ. ريردون: نصوص أساسية في النوع الاجتماعي والسلام ؛ وتعليم حقوق الإنسان فيما وراء العالمية والنسبية: تأويل علاقي للعدالة العالمية (مع فؤاد الدراويش) ، من بين آخرين.

مقدمة

بقلم بيتي أ. ريردون

مورت ، "لا يوجد شيء عملي مثل نظرية جيدة الصياغة."

بيتي ، "في الواقع ، لا يوجد شيء عملي لصياغة النظرية أكثر من مفهوم محدد جيدًا."

تذكرت التبادل أعلاه منذ بضع سنوات مع الراحل مورتون دويتش ، وهو رائد مرموق عالميًا في مجال دراسات الصراع ، حيث قمت بمراجعة هذا الكتاب ، وهو عمل رائد من الناحية النظرية والمفاهيمية. تقدم Janet Gerson و Dale Snauwaert المجال الكامل لمعرفة السلام والبحث والتعليم والعمل ، وهي مساهمة مبتكرة وقيمة في طريقة تفكيرنا والتصرف بناءً على حتمية العدالة كأساس للسلام. هذا الأساس ، الذي تم توضيحه بوضوح في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعديد من البيانات المعيارية الأخرى ، والذي تم إحباطه وتهتزه كما هو ، لا يزال هو الأساس الأخلاقي الذي يمكن من خلاله تحدي أشكال العنف المتعددة التي تشكل إشكالية السلام.

العدالة الإصلاحية: إضفاء الديمقراطية على العدالة في المحكمة العالمية الخاصة بالعراق يجسد ثلاثة عناصر أساسية توجّه أعمال السلام المعاصرة الواعدة ؛ العدل والقانون والمجتمع المدني. يضع مبادرة المجتمع المدني الدولي المعاصر في إطار نظريات العدالة جزءًا لا يتجزأ من الفلسفة السياسية الحديثة. يقوم بتقييم وجهات النظر والمواقف تجاه فائدة القانون في تحقيق السلام والديمقراطية المستدامين. والأهم من ذلك ، أنه يوفر مفهومًا مبتكرًا لـ "عدالة ما بعد النزاع". الآن ، عندما لا تُمنح العدالة أولوية تذكر في صنع السياسات العامة ، ويُنظر إلى الديمقراطية على أنها حلم الحمقى ، يقدم هذا الكتاب دراسة حالة موثقة جيدًا ، مما يدل على أن السعي لتحقيق العدالة ليس عديم الجدوى ، وأن الديمقراطية ليست حلما أحمق . إنه يوضح لنا أن القانون والعمليات القانونية ، حتى مع كل مشاكل المصادر المعترض عليها والتفسير والتنفيذ ، تظل أدوات مفيدة لبناء نظام عالمي عادل.

العدالة ، الجوهر المفاهيمي للديمقراطية ، وحافزاها الأساسيان والمتكاملان ، القانون والمسؤولية المدنية ، تكمن في قلب الحركات الشعبية المتعددة التي تسعى لتقليل ، وفي النهاية ، القضاء على شرعية العنف كاستراتيجية سياسية. من الأمثلة الوطنية مثل حركة الحقوق المدنية الأمريكية إلى التعبئة الدولية مثل تلك التي استوفت قرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن ومعاهدة حظر الأسلحة النووية ، حفزت حملة التغلب على الظلم معظم الإجراءات المدنية غير الحكومية المنظمة. . مواطنون من جميع مناطق العالم ، متعاونون: لتجنب العنف الإيكولوجي النهائي للأسلحة النووية ؛ لمنع وإنهاء الخراب الناجم عن النزاع المسلح ؛ لوقف تدمير المحيط الحيوي المتأصل في تغير المناخ ؛ وللتغلب على الانتهاكات المتنوعة والمنهجية لحقوق الإنسان التي تحرم الملايين من أفراد الأسرة البشرية من المساواة والكرامة الإنسانية ، فإنهم يشاركون في مساع من أجل العدالة. يشرفهم جيرسون وسنووايرت في سرد ​​وتقييم صراع المجتمع المدني الدولي مع القضايا والألغاز المتعددة التي يتعين حلها من قبل المحكمة الدولية الخاصة بالعراق (WTI). أظهرت العملية بوضوح المسؤولية المدنية على المستوى العالمي ، حيث أكد المشاركون أنفسهم على أنهم مواطنون فاعلون ، وليسوا رعايا سلبيين للنظام السياسي الدولي. كانت المحكمة واحدة من العديد من الإنجازات البارزة للمجتمع المدني الدولي التي ميزت هذا القرن ، والذي يدخل الآن عقده الثالث ، باعتباره واحدًا من الاستبداد المتزايد ، مدفوعًا بانتهاك القانون وزيادة العنف القمعي. ومع ذلك ، فقد كان أيضًا أحد الإجراءات غير المسبوقة للمواطنين تجاه إعادة تأكيد الديمقراطية من خلال وكالة المجتمع المدني.

أحد اتجاهات العمل هذه ، والإطار التاريخي الذي تقع فيه هذه القضية هو إطار محاكم الشعوب ، ومبادرات المجتمع المدني المتخذة عندما لا تقدم المؤسسات القضائية الحكومية والمشتركة بين الدول أي أمل في حل عادل للنزاعات أو رد الأضرار إلى المواطنين بسبب انتهاك حقوقهم الشائعة. الأعراف ، من قمع الأشخاص حتى ، بما في ذلك ، تقويض الأمن البشري. منذ انعقاد عام 1966 لمحكمة راسل سارتر الدولية في ستوكهولم ، لفضح عدم شرعية ولا أخلاقية حرب فيتنام ، ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب المتعددة التي ارتكبت في سياق ذلك النزاع المسلح غير المجدي والمكلف ، إلى WTI ، نظم المجتمع المدني لمحاسبة المسؤولين عن المظالم التي تنتهك العقد الاجتماعي الأساسي الذي يحمل الدولة مسؤولية تنفيذ إرادة المواطنين. عندما لا تفي الدول بمسؤولياتها ، وتدوس على القيود القانونية على سلطتها وتعمد إحباط إرادة الشعب ، يتخذ المواطنون مبادرات مستقلة - على الأقل - لإثبات الظلم في مثل هذه المواقف ، وإعلان ذنب هؤلاء. مسؤول. في بعض الحالات ، يواصل هؤلاء المواطنون التماس الإنصاف القانوني داخل الأنظمة الحكومية على المستويين الوطني والدولي. وقد تراوحت بعض هذه المبادرات التي لفتت انتباه صانعي السياسات ، كما يوضح المؤلفون ، من سلسلة من جلسات الاستماع العامة حول العنف ضد المرأة ، مثل تلك التي عُقدت في منتدى المنظمات غير الحكومية الذي عقد بالاشتراك مع مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الرابع لعام 1995. بشأن المرأة ، حتى المحكمة الدولية بشأن العبودية الجنسية في زمن الحرب التي تم تشكيلها بدقة والتي عقدت في طوكيو في عام 2000 ، والتي تم بثها على التلفزيون الياباني ، وتم رفع نتائجها إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (الآن لجنة حقوق الإنسان). دستورًا تم وضعه بعناية ، أكد أنه امتداد لمحكمة حرب طوكيو الأصلية ، والتي تم تشكيلها لتحديد المسؤولية عن الجرائم التي ارتكبتها اليابان في سلوكها العسكري أثناء الحرب العالمية الثانية. واعتبرت تلك المحكمة واحدة من تلك التي أجرت فيها الدولة إجراءاتها التي فشلت فيها. سعت محكمة طوكيو لعام 2000 إلى تحقيق العدالة لآلاف "نساء المتعة" ، اللائي تم تجاهلهن في المحاكمة الأصلية ، اللائي تعرضن بشكل منهجي ومستمر للاغتصاب في بيوت الدعارة التي يديرها الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية. كانت محكمة المجتمع المدني هذه نموذجًا للخبرة القانونية في أيدي مجموعة من المواطنين العالميين الملتزمين. في حين لم يكن لأي من هذه الإجراءات اعتراف رسمي من الدولة أو بين الدول ، إلا أنها كانت تتمتع بقوة أخلاقية كبيرة ، وأوضحت كلاً من فائدة الحجة القانونية لإلقاء الضوء على المظالم التي عالجتها وتوضيحها. وأهم ما في تطور المواطنة العالمية الفعلية ، فقد أظهروا قدرة المجتمع المدني على تقديم تلك الحجج.

غرب تكساس الوسيط ، كما يروي جيرسون وسناويرت ، هو بالتأكيد علامة بارزة في الحركة التي تعود إلى قرون استبدال قانون القوة بقوة القانون. على هذا النحو ، يجب أن تكون مألوفة لجميع الذين يعتبرون أنفسهم جزءًا من تلك الحركة ، وجميع الذين يعملون من أجل جعل مجال معرفة السلام عاملاً مهمًا مساهمًا في المساهمة في فعاليتها. لم يكن خام غرب تكساس الوسيط يسترشد بالكامل بالقانون الدولي ، وقد أدى الاستهزاء به وإساءة استخدامه إلى رفض بعض المشاركين تطبيق المعايير الدولية ذات الصلة. لا شيء أقل من ذلك ، يجب إعطاؤه مكانًا مهمًا في تاريخ أعمال المجتمع المدني التي تقر - وفي حالات مثل محكمة طوكيو - تتذرع بالقانون الدولي وتطبقه. كما يجب أن يظهر في التعلم الذي يهدف إلى جعل مثل هذا الإجراء الذي يقوم به المواطن ممكنًا.

ومع ذلك ، بدون وضع تصور مناسب ، لا يمكن تنمية التعلم ، ولا تصميم الإجراءات وتنفيذها. لهذا السبب ، فإن اهتمام معلم السلام بالتعلم المطلوب يعتبر تصور العدالة الإصلاحية ، قلب هذا العمل ، مساهمة كبيرة في هذا المجال. من خلال مراجعتهم وتقييمهم لهذه القضية ، استخلص المؤلفون مفهومًا جديدًا ، يوسع نطاق أشكال العدالة المنشودة وأحيانًا المشفرة في القانون الوطني والدولي على مدى قرون من تطور الديمقراطية. توضح روايتهم جهود المجتمع المدني الناشئة عن مبدأين سياسيين أساسيين لا يتجزأ من النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية ؛ يجب أن تقوم السياسة العامة على إرادة المواطنين ، والسعي لتحقيق العدالة مسؤولية أساسية للدولة. كلا المبدأين تم انتهاكهما في الحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضد العراق. باختصار ، كان خام غرب تكساس الوسيط محاولة لفعل ذلك استعادة سيادة شعبية، المفهوم السياسي الجرثومي للدول الحديثة التي شكلت في منتصف القرن العشرين وتعهدت بحكم نظام دولي يهدف إلى "تجنب ويلات الحرب". وبحلول بداية القرن الحالي ، تحدت هذه الدول ذاتها هذا الهدف وانتهكت بشكل صارخ كلا المبدأين في هذه الحالة وغيرها.

يؤكد المؤلفان أن خام غرب تكساس الوسيط كان بمثابة استعادة للمعايير الأساسية التي تم ترميزها في النظام الدولي بعد الحرب العالمية الثانية ، والتي تم بناؤها على الأمم المتحدة كمركز مؤسسي لمجتمع عالمي ملتزم بتحقيق السلام والحفاظ عليه ، والاعتراف العالمي من الحقوق الأساسية والكرامة لجميع الناس. وينبغي التأكيد على أن تلك المعايير ، كما لوحظ ، متجذرة في الفكرة الجينية للديمقراطية والنضال من أجلها ، وهي أن إرادة الشعب ينبغي أن تكون أساس الحكم والسياسة العامة. نشأ المنبر نفسه من غضب المواطن على انتهاك هذا المبدأ من قبل معظم الدول الأعضاء ، ولا سيما أقوىها ، التي شكلت النظام الدولي. كما كتب المؤلفون ، فإن مجتمعًا مدنيًا عالميًا ناشئًا وملتزمًا ومركّزًا قد أدرك الظلم في هذا التحدي الفاضح والصارخ للدولة للممارسات المعيارية والقانون الدولي الذي يهدف إلى الحفاظ على المكتسب بشق الأنفس ، (إذا كان لا يزال يريد في نواياه وقدراته على سن العدالة والسلام ،) النظام العالمي الناشئ. اجتمع المنظمون حول التزام مشترك بالمواجهة والسعي لتحقيق العدالة في هذه القضية ، وانخرطوا في عملية لاحظ المؤلفون أنها شكل جديد من أشكال "عدالة ما بعد النزاع".

ومع ذلك ، فإن مفهوم العدالة الإصلاحية ينطوي على إمكانية تطبيق أوسع بكثير يتجاوز حالات ما بعد الصراع. أود أن أزعم أنه ينطبق على الحركات الأخرى للتغيير الاجتماعي والسياسي. خاصة لأنها أضاءت الواقع العملي للمواطنة العالمية ، والتي لا تزال إلى حد كبير طموحًا غير واضح المعالم كما يظهر في الأدبيات الحالية للتعليم الدولي. في إطار المجتمع المدني أو المحاكم الشعبية ، تتحقق المواطنة العالمية ، كمواطنين أفراد من دول مختلفة ، يعملون في ساحة عبر وطنية ، يتم تمكينهم من اتخاذ إجراءات تعاونية نحو هدف عالمي مشترك. باختصار ، يمكّن المواطنون المجتمع المدني من التصرف في حالات الضرورة لضمان الصالح العام ، كما كان من المفترض أن تفعل الدول داخل نظام ويستفاليان. ومع تطور هذا النظام إلى دول حديثة تطمح إلى الديمقراطية ، كان من المقرر أن تحدد إرادة الشعب الصالح العام.

عبر القرون ، تعرضت إرادة الشعب للدوس مرارًا وتكرارًا من قبل أولئك الذين استولوا على سلطة الدولة ، ولم يكن أبدًا أكثر فظاعة من الديكتاتوريات ، وتم تفكيكها وتقديمها إلى المساءلة القانونية في أعقاب الحرب العالمية الثانية في عملية ألهمت إلى حد ما محاكم الناس ، وتم تأسيسها. في مبادئ نورمبرغ ، بما في ذلك الواجب المدني لمقاومة تصرفات الدولة غير العادلة وغير القانونية ، ومبدأ المسؤولية الفردية لمقاومة تصرفات الدولة غير القانونية وغير العادلة. وشهدت تلك السنوات أيضًا إنشاء المؤسسات والاتفاقيات المصممة لإعادة المبادئ والممارسات الديمقراطية ، وتوسيعها إلى ما وراء أصولها الأوروبية. كان القصد من النظام الدولي لما بعد الحرب ضمان العودة إلى فكرة السيادة الشعبية باعتبارها تعبيرًا سياسيًا عن الكرامة الإنسانية الأساسية التي يسعى إليها الأفراد والجمعيات التي يشكلونها ، بما في ذلك الدول وعلى وجه الخصوص. منذ تأسيس الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات المشتركة بين الدول ، كان يُفترض أن الدول ، كما ورد في إعلان الاستقلال الأمريكي ، قد تشكلت لتأمين نفس الحقوق المتأصلة التي تعلن الأمم المتحدة أنها أساس السلام. إن العدالة ، التي تُقرأ على أنها إعمال هذه الحقوق وحمايتها ، قد تم الاعتراف بها على أنها الهدف التوجيهي للأنظمة السياسية الديمقراطية. لكن العدالة ، كما تم تعريفها على هذا النحو ، تم إدراكها وقمعها من قبل قيادة العديد من الدول الأعضاء التي كانت تخشى أن تشكل تهديدًا لأصحاب السلطة. العدالة الإصلاحية تتحدى شرعية الأنظمة السياسية التي تتجاهل الغرض الأساسي المفترض للدول وتواجه عواقب هذا الخوف من العدالة.

توفر هذه الأداة المفاهيمية أملًا جديدًا لأولئك الذين يسعون إلى تحرير الديمقراطيات المحددة ذاتيًا من قبضة الصعود العالمي المعاصر للاستبداد. لا يوجد مفهوم سياسي أكثر صلة أو ضروريًا في هذا الوقت من الإنكار الشديد للمسؤولية الحكومية تجاه المواطنين. ترتبط فائدته بشكل خاص بالاتجاه الأكثر ضررًا المتمثل في تدهور الأنظمة القضائية والمحاكم والقضاة والمؤسسات التشريعية التمثيلية الشعبية من قبل أولئك الذين يمتلكون (ليس دائمًا شرعيًا) السلطة التنفيذية. تشوه الأنظمة الاستبدادية في مختلف البلدان المؤسسات الإدارية والعسكرية لدعم وتوسيع مصالحها. في مواجهة هذه المظالم ، تعتبر المفاهيم ذات الصلة وكذلك الإجراءات المدنية عبر الوطنية مثل تلك المجسدة في غرب تكساس الوسيط من الضرورات الملحة. فكرة العدالة الإصلاحية تستجيب لهذا الإلحاح.

قبل كل شيء ، هذا المفهوم المحدد حديثًا هو أداة تعليمية وتحليلية قيمة لممارسي تعليم السلام وبناة معرفة السلام. المفاهيم هي أجهزة التفكير الأساسية لدينا. تُستخدم الأطر المفاهيمية في تعليم السلام لتحديد مضمون أي مشكلة تتم معالجتها في الأشكال المتعددة للتحقيق الانعكاسي الذي يميز مناهج تعليم السلام. يتم الحكم على فائدة مثل هذه المناهج من خلال درجة الفعالية السياسية التي تولدها. أود أن أؤكد أن هذه النتائج يتم تحديدها إلى حد كبير من خلال ملاءمة أطر استفسارات التعلم. لا يمكن إنشاء الأطر أو إجراء تسلسل للاستفسارات دون المفاهيم ذات الصلة التي يمكن تطويرها من خلالها. كمفهوم تحويل الصراع ، جلب بعدًا جديدًا تمامًا للطرق التي يمكن من خلالها تأطير النزاعات وحلها ، بهدف تغيير جوهري في الظروف الأساسية التي أنتجتها ، فإن مفهوم العدالة الإصلاحية يجلب هدفًا جديدًا لإعادة البناء للحركات التغلب على الظلم وتحويله ، والتعليم الذي يهيئ المواطنين للمشاركة في تلك الحركات. إنه يوفر أساسًا يمكن من خلاله تسهيل التثقيف من أجل الفعالية السياسية. إنه يوفر وسيلة لتعميق وتوضيح الأطر النظرية للعدالة ، وذلك لجعلها ، وكذلك التعليم لسن النظريات ، أكثر فاعلية في ابتكار سياسات العدالة. وستستمر في ذلك في تمكين المواطنين ودعوة الحكومات لتحمل المسؤولية. هذه الطريقة الجديدة لاستعادة الديمقراطية هي تلك النظرية الجيدة التي وجدها مورتون دويتش عملية للغاية وهذا المفهوم الذي زعمت أنه جعل من الممكن صياغة تلك النظرية. هذا الكتاب هو مورد لا غنى عنه لبناء معرفة السلام وبدء العمل السلمي من خلال السعي لتحقيق العدالة.

بار ، 2/29/20

كن أول من يعلق

اشترك في النقاش...

New book: Reclaimative Post-Conflict Justice

“This book is an indispensable resource for the construction of peace knowledge and the initiation of peace action through the pursuit of justice.” – Betty A. Reardon

Reclaimative Post-Conflict Justice: Democratizing Justice in the World Tribunal on Iraq

By Janet C. Gerson and Dale T. Snauwaert

Published by Cambridge Scholars Publishing, 2021

This book presents an important contribution to our understanding of post-conflict justice as an essential element of global ethics and justice through an exploration of the World Tribunal on Iraq (WTI). The 2003 War in Iraq provoked worldwide protests and unleashed debates on the war’s illegitimacy and illegality. In response, the WTI was organized by anti-war and peace activists, international law experts, and ordinary people who claimed global citizens’ rights to investigate and document the war responsibilities of official authorities, governments, and the United Nations, as well as their violation of global public will. The WTI’s democratizing, experimental form constituted reclaimative post-conflict justice, a new conceptualization within the field of post-conflict and justice studies. This book serves as a theoretical and practical guide for all who seek to reclaim deliberative democracy as a viable foundation for revitalizing the ethical norms of a peaceful and just world order.

Purchase the book via Cambridge Scholars Publishing

About the Authors

Janet C. Gerson, EdD, is Education Director at the International Institute on Peace Education, and served as Co-Director of the Peace Education Center at Columbia University. She received the 2018 Lifetime Achievement Award in Human Dignity and Humiliation Studies and the 2014 Peace and Justice Studies Association Award for Public Deliberation on Global Justice: The World Tribunal on Iraq. She has contributed chapters to Human Dignity: Practices, Discourses, and Transformations (2020); Exploring Betty A. Reardon’s Perspective on Peace Education (2019); The Handbook of Conflict Resolution (2000, 2006); and Learning to Abolish War: Teaching toward a Culture of Peace (2001).

Dale T. Snauwaert, PhD, is Professor of Philosophy of Education and Peace Studies and Director of the Graduate Certificate Program in the Foundations of Peace Education and the Undergraduate Minor in Peace Studies at the University of Toledo, USA. He is the Founding Editor of In Factis Pax: Online Journal of Peace Education and Social Justice, and received a Fulbright Specialist Grant for peace education in Colombia. He has published on such topics as democratic theory, theories of justice, the ethics of war and peace, the normative foundations of peace studies, and the philosophy of peace education. His recent publications include: Betty A. Reardon: A Pioneer in Education for Peace and Human Rights; Betty A. Reardon: Key Texts in Gender and Peace; and Human Rights Education beyond Universalism and Relativism: A Relational Hermeneutic for Global Justice (with Fuad Al-Daraweesh), among others.

Foreword

By Betty A. Reardon

Mort, “There is nothing so practical as a well-crafted theory.”

Betty, “Indeed, and there is nothing so practical for crafting theory than a well-defined concept.”

I recalled the above exchange from some years ago with the late Morton Deutsch, a globally respected pioneer in the field of conflict studies, as I reviewed this book, a theoretically and conceptually groundbreaking work. Janet Gerson and Dale Snauwaert offer the entire field of peace knowledge, research, education and action, an innovative and valuable contribution to how we think about and act upon the imperative of justice as the foundation of peace. That foundation, clearly articulated in the Universal Declaration of Human Rights and numerous other normative statements, thwarted and shaken as it is, remains the ethical ground from which to challenge the multiple forms of violence that constitute the peace problematic.

Reclaimative Justice: Democratizing Justice in the World Tribunal on Iraq embodies three essential elements that inform the most promising contemporary peace action; justice, law and civil society. It places an initiative of contemporary international civil society within the framework of the theories of justice integral to modern political philosophy. It assesses views of and attitudes toward the utility of law to the achievement of sustainable peace and democracy. Most significantly, it provides an innovative concept of “post-conflict justice.” Now, when justice is afforded little or no priority in public policymaking, and democracy is perceived as a dream of fools, this book presents a well documented case study, demonstrating that the pursuit of justice is not futile, and democracy is not a foolish dream.  It shows us that law and juridical processes, even with all their problems of challenged sources, interpretation and execution, remain useful tools for building a just world order.

Justice, the conceptual core of democracy, and its two fundamental and integral catalysts, law and civic responsibility, lies at the heart of multiple popular movements striving to reduce and, ultimately, eliminate the legitimacy of violence as a political strategy.  From national examples such as the US civil rights movement to international mobilizations such as that which achieved Security Council Resolution 1325 on Women Peace and Security and the Treaty on the Prohibition of Nuclear Weapons, a drive to overcome injustice has energized most organized, nongovernmental civic actions. Citizens from all world regions,   collaborating: to avert the ultimate ecocidal violence of nuclear weapons; to prevent and bring an end to the devastation of armed conflict; to hold back the destruction of the biosphere inherent in climate change; and to overcome the varied, systematic violations of human rights that deny human equality and dignity to millions of the human family, are engaged in quests for justice. Gerson and Snauwaert do them honor in recounting and assessing international civil society’s struggle with the multiple issues and conundrums to be resolved by the World Tribunal on Iraq (WTI). The process vividly manifested civic responsibility at the global level, the participants asserting themselves to be active citizens, rather than passive subjects of the international political order. The tribunal was one of the several outstanding achievements of international civil society that have marked this century, now entering its third decade, as one of increasing authoritarianism, spurred by the flouting of law and increasing repressive violence. Yet it has been, as well, one of unprecedented citizen action toward the reassertion of democracy through the agency of civil society.

One such action trend, the historic framework in which this case is situated is that of peoples’ tribunals, civil society initiatives undertaken when state and interstate juridical institutions offer no hope of just resolution of conflicts or restitution of harms to citizens for violation of commonly held norms, from repression of persons up to and including, the undermining of human security. From the 1966 convening of the Russell-Sartre international tribunal in Stockholm, to expose the illegality and immorality of the Vietnam War, and call to account those responsible for the multiple war crimes committed in the course of that futile and costly armed conflict, to the WTI, civil society has organized to call the responsible to account for injustices that violate the basic social contract that holds the state responsible to carry out the will of the citizenry. When states do not fulfill their responsibilities, trod upon the legal restraints on their power and deliberately thwart the will of the people, citizens have undertaken independent initiatives to – at the very least – establish the injustice of such situations, and declare the culpability of those responsible.  In some cases these citizens continue to seek legal redress within governmental systems at the national and international level. Some of these initiatives that have the caught the attention of policy makers have ranged, as the authors illustrate, from a series of public hearings on violence against women, such as that held at the NGO forum held in association with the 1995 UN Fourth World Conference on Women, up to the meticulously constituted International Tribunal on War Time Sexual Slavery held in Tokyo in 2000, reported on Japanese television, and its findings filed with the UN Commission on Human Rights   (Now the Human Rights Committee.) Organized and conducted under a carefully constructed constitution, it asserted itself to be an extension of the original Tokyo war tribunal, constituted to establish responsibility for crimes committed by Japan in its military conduct of World War II. That tribunal was deemed one of those in which the state conducted process fell short.  The 2000 Tokyo tribunal sought justice for thousands of “comfort women,” ignored in the original trial, who were systematically and constantly subjected to rape in brothels run by the Japanese military during World War II. This civil society tribunal was a model of juridical expertise in the hands of a group of committed global citizens. While none of these procedures had formal state or interstate recognition, they had significant moral force, and illustrated both the utility of legal argument to illuminate and clarify the injustices they addressed. And, mot significant to the evolution of actual global citizenship, they demonstrated the capacity of civil society to make those arguments.

The WTI, as Gerson and Snauwaert recount, is certainly a land mark in the centuries old movement to replace the law of force with the force of law. As such, it should be familiar to all who consider themselves part of that movement, and all who work toward making the field of peace knowledge a significant contributing factor in contributing to its efficacy. WTI was not wholly guided by international law, the flouting and misuse of which had led some participants to reject the application of the relevant international standards. None-the-less, it should be given a significant place in the history of civil society actions that acknowledge – and in instances such as the Tokyo tribunal – invoke and apply international law. It should, as well, feature in the learning intended to make such citizen action possible.

However, without appropriate conceptualization, the learning cannot be cultivated, nor the actions designed and executed. For that reason, a peace educator’s concern with the requisite learning deems the conceptualization of reclaimative justice, the heart of this work, to be a major contribution to the field. From their review and assessment of this case, the authors have distilled a new concept, broadening the range of the forms of justice sought and sometimes encoded into national and international law over the centuries of the evolution of democracy. Their account demonstrates a civil society effort, arising from two essential political principles integral to the post World War II international order; public policy should be based on the will of the citizenry, and the pursuit of justice is a primary responsibility of the state. Both principles had been violated in the war the United Stated initiated against Iraq. In short, the WTI was an attempt to reclaim popular sovereignty, the germinal political concept of the modern states that in the mid twentieth century fashioned and undertook to govern an international order intended “to avoid the scourge of war.” By the beginning of the current century these very states had defied that purpose and egregiously violated both principles in this and other cases.

WTI, the authors assert, was a reclaiming of the fundamental norms encoded into the Post World War II international order, constructed on the United Nations as the institutional center of a world society committed to the achievement and maintenance of peace, and to the universal recognition of fundamental rights and dignity for all people. It should be emphasized that those norms, as noted, were rooted in the germinal idea of and struggle for democracy, that the will of the people should be the basis of governance and public policy.  The tribune itself arose from citizen outrage at the violation of that principle by most, and especially the most powerful, member states that comprised the international order. As the authors write, an emergent, committed and focused global civil society perceived injustice in this egregious and flagrant state defiance of the normative practices and the international law intended to maintain the hard won, (if still wanting in its intentions and capacities to enact justice and peace,) emerging global order. The organizers gathered around a common commitment to confront and seek justice in this case, engaged in a process observed by the authors to be a new form of “post conflict justice.”

The concept of reclaimative justice, however, holds the potential for a far wider application beyond post conflict situations. I would argue that it is applicable to other movements for social and political change. Especially because it has illuminated the practical reality of global citizenship, which is still largely an ill-defined aspiration as it appears in the present literature of international education. Within the framework of civil society or people’s tribunals, global citizenship is realized, as individual citizens of various nations, acting within a transnational arena, become enabled to take collaborative action toward a common global goal. In short, citizens empower civil society to act in instances of necessity to assure the public good, as states were intended to do within the Westphalian system.  As that system unfolded into modern states, aspiring to democracy, public good was to be determined by the will of the people.

Through the centuries the will of the people was repeatedly trampled by those who held state power, never more egregiously than by the dictatorships,   dismantled and brought to legal accountability in the wake of WWII in a process that to some extent inspired people’s tribunals, and established in the Nuremberg Principles, including the civic duty to resist unjust and illegal state action, the principle of individual responsibility to resist illegal and unjust state actions. Those years also saw the establishment of institutions and conventions designed to reinstate democratic principles and practices, and to extend them beyond their European origins. This post war international order was intended to assure a return to the idea of popular sovereignty as the political expression of the fundamental human dignity sought by individuals and by the associations they form, including and especially states. Since the founding of the UN and other interstate organizations, states, it was presumed as pronounced in the American Declaration of Independence, were formed to secure the same inherent rights that the UN declares to be the foundation of peace. Justice, read as the realization and protection of those rights has been recognized as the guiding purpose of democratic political orders. But justice, so defined, has also been perceived and repressed by the leadership of many member states who feared it as a threat to the holders of power. Reclaimative justice challenges the legitimacy of political orders that neglect the presumed fundamental purpose of states and confronts the consequences of that fear of justice.

This conceptual tool offers fresh hope to those who seek to free self-identified democracies from the grasp of the contemporary global rise of authoritarianism. No political concept is more relevant or more necessary at this time of extreme abnegations of governmental responsibility to citizenries. Its utility is especially relevant to the even more damaging trend of the degradation of juridical systems, courts and judges and legislative, popular representative institutions by those who hold (not always legitimately) executive power. Authoritarian regimes in various countries distort administrative and military institutions to uphold and extend their own interests. In the face of these injustices, relevant concepts as well as transnational civic actions such as those embodied in the WTI are urgent necessities. The idea of reclaimative justice responds to this urgency.

Above all, this newly defined concept is a valuable learning and analytic tool for practitioners of peace education and builders of peace knowledge. Concepts are our primary thinking devices. Conceptual frameworks are used in peace education to map out the substance of whatever problematic is being addressed in the multiple forms of reflective inquiry that characterizes peace education curricula. The utility of such curricula are to be judged by the degree of political efficacy they engender. Those outcomes, I would assert are largely determined by the relevance of the frameworks of the learning inquiries.  Frameworks cannot be constructed nor inquiries sequenced without relevant concepts from which to develop them. As the concept of conflict transformation, brought a whole new dimension to ways in which disputes might be framed and resolved, aiming toward a fundamental change in the underlying conditions which produced them, the concept of reclaimative justice brings a new, reconstructive purpose to movements to overcome and transform injustice, and to the education that prepares citizens to participate in those movements. It offers a basis through which to facilitate education for political efficacy. It provides a vehicle to deepen and clarify the theoretical frameworks of justice, so as to make them, as well as the education to enact the theories, more effective in devising the politics of justice. In so dong it will continue to empower citizens and call governments to responsibility. This new avenue to the restoration of democracy is that good theory that Morton Deutsch found so practical and that concept that I claimed made it possible to articulate that theory. This book is an indispensable resource for the construction of peace knowledge and the initiation of peace action through the pursuit of justice.

BAR, 2/29/20

Be the first to comment

Join the discussion...