بيان مشترك من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بشأن اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع (19 يونيو)

اقرأ المزيد عن اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع

"التزام لا يتزعزع": من التعبير إلى العمل من أجل السلام

تميل الدول والمنظمات المشتركة بين الدول إلى معالجة المشاكل من خلال إصدار البيانات الكبرى. يستحق البيان المشترك أدناه قراءة معلمي السلام كأساس لتحقيق حول العلاقة المتكاملة بين حقوق الإنسان للمرأة وتحقيق السلام العادل والمستقر. ويمكن استخدامه أيضًا لتسهيل تقييم الاحتمالات العملية للوفاء بـ "الالتزام الثابت" لمن أصدروا هذا البيان.

ما الذي يتطلبه الأمر من الدول لدعم الضحايا فعليًا وإنهاء الإفلات من العقاب؟ ما هو احتمال أن تكون الخطوات المحددة التي يدعو إليها هذا البيان هي الأساس لعمل سياسي منظم وممول بالكامل؟ ما الذي قد يتطلبه المجتمع المدني لدفع الدول إلى صنع وتنفيذ مثل هذه السياسة؟ ما هو التعلم الذي قد يكون ضروريًا للمجتمع المدني حتى ينجح في هذا المسعى؟ والأهم من ذلك ، كيف يمكن اعتبار مثل هذه السياسات عاملاً في الانتقال المتعمد إلى السلام العادل والمستدام الذي أبدت الدول أيضًا التزامًا به.

لعقود من الزمان ، دأبت المدافعات عن السلام على أسفهن بشدة على العنف الجنسي الذي يعتبر جزءًا لا يتجزأ من النزاع المسلح. كما لاحظت كورا فايس في كثير من الأحيان ، "لا يمكنك وقف الاغتصاب مع استمرار الحرب". العنف الجنسي هو استراتيجية حرب متعمدة. الجذور الثقافية المعادية للمرأة المشار إليها هنا معترف بها على نطاق واسع. ولكن لم يتم إيلاء اهتمام يذكر لنظام الأمن العالمي الذي يشرع الثقافة ، وهي نتاج النظام الأبوي الذي يسود معظم المجتمعات والمؤسسات البشرية.

في جلسة للمنظمات غير الحكومية حول هذا الموضوع ، منذ عقود ، قدمت بعض الملاحظات التالية التي أجد نفسي مضطرًا لتكرارها عندما ننظر في هذا البيان ، حيث أطلب من معلمي السلام والمتعلمين الذين يوجهونهم النظر في التأكيدات التالية وتقييمها:

  • لوضع حد نهائي للعنف الجنسي في النزاعات المسلحة ، يجب أن نضع حدا للنزاع المسلح ؛
  • لوضع حد للنزاع المسلح ، يجب أن نلغي مؤسسة الحرب ؛
  • لإلغاء الحرب ، يجب أن نحقق نزع السلاح العام الكامل بموجب القانون الدولي ؛
  • للحفاظ على نظام أمني دولي منزوع السلاح ، يجب علينا تكييف القانون والمؤسسات الدولية العاملة حاليًا ، وتصميم القوانين الجديدة التي قد تكون مطلوبة ؛
  • سيتطلب تكييف وتصميم المؤسسات المطلوبة إجراءات من مجتمع مدني عالمي متعلم ملتزم بتحويل نظام الحرب ؛
  • يتطلب التثقيف من أجل تغيير نظام الحرب "التزامًا ثابتًا" من معلمي السلام.

وبكلمات عنوان فيلم 12 حزيران (يونيو) الذي نُشر يوم الأحد الماضي ، "إنه في أيدينا!" (بار ، 6/17/22)

بيان مشترك للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، جوزيب بوريل ، والممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع ، براميلا باتن ، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع

بيان صحفي: للنشر الفوري
بروكسل / نيويورك ، 17 يونيو 2022

في اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع ، انضمت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى أصواتهما لدعوة المجتمع الدولي إلى تسريع جهوده للقضاء على العنف الجنسي المرتبط بالنزاع وإنقاذ الأجيال المقبلة من هذه الآفة.

رسالتنا واضحة: لقد حان الوقت لتجاوز النهج التفاعلية ومعالجة الأسباب الكامنة والدوافع غير المرئية للعنف الجنسي ، مثل التمييز القائم على النوع الاجتماعي وعدم المساواة والإقصاء ، فضلاً عن الأعراف الاجتماعية الضارة المتعلقة بالشرف والعار و إلقاء اللوم على الضحايا.

لقد صدمنا بشدة من تأثير الحرب في أوكرانيا على حياة المدنيين ، ونشعر بقلق بالغ إزاء الشهادات الشخصية المروعة والادعاءات المتزايدة بشأن العنف الجنسي. إننا ندين بشدة مثل هذه الجرائم وندعو إلى وقف فوري لأعمال العنف. يؤدي النزاع المسلح والنزوح الجماعي إلى زيادة مخاطر جميع أشكال العنف الجنسي ، فضلاً عن الاتجار بالبشر بغرض الاستغلال الجنسي ، الذي يؤثر على النساء والفتيات بشكل غير متناسب ، ويفترس أولئك الذين يلتمسون اللجوء من الحرب.

لقد شهدنا أيضًا خلال العام الماضي زيادة في العسكرة ، بما في ذلك وباء الانقلابات والاستيلاء العسكري ، من أفغانستان إلى غينيا ومالي وميانمار وأماكن أخرى ، مما أعاد عقارب الساعة إلى الوراء فيما يتعلق بحقوق المرأة. حتى مع تصاعد الأزمات الجديدة ، لم تتوقف الحروب في أماكن أخرى ، بما في ذلك جمهورية إفريقيا الوسطى أو جمهورية الكونغو الديمقراطية أو الصومال أو جنوب السودان أو سوريا أو اليمن. وهي تتسم بمستويات مقلقة من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع الذي يُستخدم كأسلوب من أساليب الحرب والإرهاب ، وأداة للقمع السياسي وشكل من أشكال التخويف والانتقام من الجهات الفاعلة والناشطين في الخطوط الأمامية. من الأهمية بمكان تعزيز بيئة وقائية تردع العنف الجنسي وتمنعه ​​في المقام الأول وتتيح الإبلاغ الآمن والاستجابة المناسبة. المنع هو أفضل شكل من أشكال الحماية ، بما في ذلك منع الصراع نفسه.

من الضروري تعزيز مرونة الأفراد والمجتمعات المعرضة للخطر لمساعدتهم على تحمل الصدمات الاقتصادية والأمنية والمشاركة بشكل استراتيجي مع الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية لضمان الامتثال للقواعد والمعايير الدولية. يجب أن يشمل ذلك اعتماد تدابير احترازية ووقائية تتماشى مع القانون الإنساني الدولي ، لتجنيب السكان المدنيين وممتلكاتهم والبنية التحتية المدنية الأساسية ، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية ، من الهجوم.

هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات هادفة لتعزيز المنع ، من خلال المشاركات السياسية والدبلوماسية للتصدي للعنف الجنسي في اتفاقات وقف إطلاق النار والسلام ؛ استخدام مؤشرات الإنذار المبكر للعنف الجنسي لتوجيه المراقبة وتحليل التهديدات والاستجابة المبكرة ؛ الحد من تدفق الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة ؛ إصلاح قطاع العدالة والأمن المراعي للمنظور الجنساني ، بما في ذلك التدقيق والتدريب وقواعد السلوك وسياسات عدم التسامح إطلاقاً والتوازن بين الجنسين والرقابة والمساءلة الفعالتين ؛ وتضخيم أصوات الناجين والمجتمعات المتضررة ، بما في ذلك من خلال دعم المدافعين عن حقوق الإنسان للمرأة ، ومنظمات المجتمع المدني.

في هذا اليوم ، نقف متحدين في التزامنا الراسخ بدعم الناجين وإنهاء إفلات الجناة من العقاب. يجب علينا ضمان عدم نسيانهم في مناخ يتسم بالأزمات المتقاطعة ، بما في ذلك التعافي من الجائحة العالمية والموارد المحدودة. يجب أن نتأكد من أن القانون الدولي ليس وعدًا فارغًا. يمكن للملاحقة القضائية أن تساعد في تحويل ثقافة الإفلات من العقاب على هذه الجرائم القائمة منذ قرون إلى ثقافة ردع. يجب أن تنظر مجتمعاتهم إلى الناجين على أنهم أصحاب حقوق يجب احترامها وإنفاذها في أوقات الحرب والسلم.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال ب:
جيرالدين بويزيو
مكتب الممثل الخاص للأمم المتحدة المعني بالعنف الجنسي في حالات النزاع ، نيويورك
geraldine.boezio@un.org

اغلق
انضم إلى الحملة وساعدنا #SpreadPeaceEd!
الرجاء ارسال بريد الكتروني لي:

اشترك في النقاش...

انتقل إلى الأعلى

Joint Statement from the EU and UN on the International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict (June 19)

Read more about the International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict

“An unwavering commitment”: from Articulation to Action for Peace

States and interstate organizations are prone to address problems by issuing grand statements.  The joint statement below is well worth the reading by peace educators as a basis of an inquiry on the integral relationship of the human rights of women to the achievement of just and stable peace. It might be used, as well, to facilitate an assessment of the practical possibilities for the fulfillment of the “unwavering commitment” of those who issued this statement.

What would it take for states to actually support victims and end impunity? What is the likelihood that the specific steps this statement advocates will be the basis of organized and fully funded policy action? What might it take from civil society to move states to make and carry out such policy? What learning might be necessary for civil society to succeed in the endeavor? Most significantly, how might such policies be factored into an intentional transition to the just and sustainable to peace to which states also have articulated a commitment.

For decades women peace advocates have vociferously lamented the sexual violence that is integral to armed conflict. As Cora Weiss has often remarked, “You can’t stop the rape as the war goes on.” Sexual violence is an intentional strategy of war. The misogynist cultural roots referenced here are widely acknowledged. But little attention has been given to the global security system which enacts the culture, a product of the patriarchy that pervades most human societies and institutions.

At an NGO session on the topic, decades past, I offered some of the following observations that I am compelled to repeat as we consider this statement, requesting that peace educators and the learners they guide consider and assess the following assertions:

  • To put a final end to sexual violence in armed conflict, we must put an end to armed conflict;
  • To put an end to armed conflict we must abolish the institution of war;
  • To abolish war, we must achieve universal general and complete disarmament under international law;
  • To maintain a disarmed international security system, we must adapt presently functioning international law and institutions, and design the new ones that may be required;
  • To adapt and design the required institutions will require action from an educated global civil society committed to transforming the war system;
  • To educate for transformation of the war system requires “an unwavering commitment” from peace educators.

In the words of the title of the June 12th film posted last Sunday, “It’s in Our Hands!” (BAR, 6/17/22)

Joint Statement by EU High Representative for Foreign Affairs and Security Policy, Josep Borrell, and UN Special Representative on Sexual Violence in Conflict, Pramila Patten, on the occasion of the International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict

Press Statement: For Immediate Release
Brussels/New York, 17 June 2022

On the International Day for the Elimination of Sexual Violence in Conflict, the United Nations and the European Union join their voices to call on the international community to accelerate its efforts to eradicate conflict-related sexual violence, and to save succeeding generations from this scourge.

Our message is clear: it is time to move beyond reactive approaches and address the underlying causes and invisible drivers of sexual violence, such as gender-based discrimination, inequality, and exclusion, as well as harmful social norms related to honour, shame, and blaming victims.

We are deeply shocked by the impact of the war in Ukraine on the lives of civilians, and gravely concerned about the harrowing personal testimonies and mounting allegations of sexual violence. We strongly condemn such crimes and call for an immediate end to the violence. Armed conflict and mass displacement heighten the risks of all forms of sexual violence, as well as trafficking in persons for the purpose of sexual exploitation, which affects women and girls disproportionately, and preys upon those seeking refuge from war.

We have also seen over the past year increased militarization, including an epidemic of coups and military takeovers, from Afghanistan, to Guinea, Mali, Myanmar, and elsewhere, which have turned back the clock on women’s rights. Even as new crises escalate, wars have not ceased elsewhere, including in the Central African Republic, the Democratic Republic of the Congo, Somalia, South Sudan, Syria or Yemen. They are marked by alarming levels of conflict-related sexual violence used as a tactic of war and terror, a tool of political repression and a form of intimidation and reprisal against frontline actors and activists. It is critical to foster a protective environment that deters and prevents sexual violence in the first instance and enables safe reporting and adequate response. Prevention is the best form of protection, including the prevention of conflict itself.

It is imperative to foster the resilience of individuals and communities at risk to help them withstand economic and security shocks and to engage strategically with State and non-State actors to ensure compliance with international norms and standards. This must include the adoption of precautionary and preventive measures in line with International Humanitarian Law, to spare civilian populations, their property, and essential civilian infrastructure, including healthcare facilities, from attack.

Targeted action to enhance prevention is urgently needed, through political and diplomatic engagements to address sexual violence in ceasefire and peace agreements; the use of early-warning indicators of sexual violence to inform monitoring, threat analysis, and early response; curtailing the flow of small arms and light weapons; gender-responsive justice and security sector reform, including vetting, training, codes of conduct, zero-tolerance policies, gender balance, and effective oversight and accountability; and amplifying the voices of survivors and affected communities, including by supporting defenders of women’s human rights, and civil society organizations.

On this day, we stand united in our unwavering commitment to support survivors and to end impunity for the perpetrators. We must ensure that they are not forgotten in a climate of intersecting crises, including the global pandemic recovery, and constrained resources. We must ensure that international law is not an empty promise. Prosecution can help to convert the centuries-old culture of impunity for these crimes into a culture of deterrence. Survivors must be seen by their societies as the holders of rights, to be respected and enforced, in times of war and peace.

For media inquiries, please contact:
Géraldine Boezio
Office of the UN Special Representative on Sexual Violence in Conflict, New York
geraldine.boezio@un.org

close
Join the Campaign & help us #SpreadPeaceEd!
Please send me emails:

Join the discussion...

Scroll to Top