كيف يمكن للتربويين الاستجابة للأحداث في فلسطين وإسرائيل؟

بقلم إليس بروكس

يبدو تعليم السلام أكثر أهمية من أي وقت مضى، ولكن يبدو أن الأمر لم يكن أصعب من أي وقت مضى. كيف يمكننا أن نكون تربويين شجعان؟ يشارك إليس بروكس، من جمعية الكويكرز في بريطانيا، أفكاره حول بعض المشكلات التي تواجهها المدارس.

يقوم الكويكرز بجعل موارد Razor Wire & Olive Branches قابلة للتنزيل مجانًا وتتوفر الحزمة المادية بسعر مخفض. لقد قمنا بنشر المزيد من الموارد للمعلمين أدناه.

ماذا يحدث في المدارس؟

شهدت السنوات الأخيرة تراجعًا في تدريس "الصراع العربي الإسرائيلي" في إنجلترا. في عام 2018، تم الضغط على هيئة التعليم في اسكتلندا لعدم نشر الموارد المتعلقة بفلسطين وإسرائيل للمدارس. ربما الموضوع محبط. ربما يخشى المعلمون أن يكون الأمر مثيرًا للجدل، أو أنه صعب للغاية.

ومع ذلك، شهدت المواد التعليمية المتعلقة بفلسطين وإسرائيل إقبالاً سريعاً منذ أن تصدرت أعمال العنف عناوين الأخبار، مما يشير إلى التعطش للتفاهم. وستكون هذه الزيادة جزئياً للإجابة على أسئلة الأطفال الملحة، وجزئياً استجابة للاحتياجات الملحة للأطفال - اليهود، والمسلمين، والعرب - وأي شخص يشعر بوجود صلة بما يحدث. سيتم التعامل مع بعض الأطفال - والمعلمين - كما لو كانت الأخبار "عنهم" بسبب هويتهم، سواء أرادوا ذلك أم لا. سيشعر الآخرون أن آلامهم يتم تجاهلها.

ومن المؤسف أن هناك كراهية وتنمر في المدارس. عندما يتصاعد الصراع في إسرائيل وفلسطين، تتزايد حوادث معاداة السامية والإسلاموفوبيا. سيكون المعلمون وأولياء الأمور ومقدمو الرعاية قلقين بشأن التعصب في مجتمعاتهم وكيفية التغلب على هذه التحديات ومنع الضرر.

ليس على الرغم من هذه التحديات ولكن بسببها، من المهم للمدارس توفير مساحات شجاعة ورحيمة للتعرف على الصراع وبناء السلام في فلسطين وإسرائيل.

ماذا تقول الحكومة للمدارس؟

وزير التعليم جيليان كيجان مكتوبة في المدارس في إنجلترا تذكيرهم بتحدي السلوك الذي يحتفل بالعنف أو يوصم الآخرين. كما سلطت الضوء على واجب المدارس في الحياد. وأدان كيجان هجمات حماس وأعرب عن تضامن حكومته مع إسرائيل. رسائل أساسية، رغم أنها غير مكتملة.

وزيرة الخارجية ليست معلمة، لذا ربما تكون معفاة من التزاماتها المهنية، لكن رسالتها جزئية بالمعنى الحرفي للكلمة بسبب ما تم إغفاله: الأخبار عن الفلسطينيين الذين يواجهون العنف. تتم الإشارة إلى الإسلاموفوبيا كفكرة لاحقة على ما يبدو، ولا يوجد أي ذكر للقانون الدولي، على الرغم من أنه جزء من منهج المواطنة القانونية ويتم الترويج لسيادة القانون كقيمة بريطانية أساسية.

هناك خطر من أن يؤدي ذلك إلى إرباك التدريس وإرباكه.

ما هو الحياد؟

ينص قانون التعليم في إنجلترا لعام 1996 على أنه يجب على المدارس تقديم "عرض متوازن لوجهات النظر المتعارضة"، وهناك إرشادات جوهرية حول ما يعنيه ذلك. ويتمثل التحدي الذي يواجه المعلمين في تجاوز نهج الموازين الخام لبناء مواطنة أخلاقية مستنيرة. وهذا يمكن أن يعني أن يتخذ المعلم مواقف مختلفة تتراوح من الميسر المحايد إلى الدفاع عن جانب واحد، مما يمنح المتعلمين مجموعة من وجهات النظر والأدوات اللازمة لتقييمها.

يدرك اختصاصيو التوعية الناقدون أن حيادهم لا يمكن أن يكون مثاليًا أبدًا. المعلمون - مثلنا جميعًا - لا يدركون بالضرورة تحيزاتهم. ما يبدو محايدًا تجاه أحدهم يسكت ألم الآخر.

وكما كتب إدوارد سعيد: "كل إمبراطورية... تقول لنفسها وللعالم إنها تختلف عن جميع الإمبراطوريات الأخرى، وأن مهمتها ليست النهب والسيطرة، بل التثقيف والتحرير".

في التثقيف حول فلسطين وإسرائيل، من المفيد الاعتماد على إطار الحياد المبدئي. هذا النهج يفيد رصد حقوق الإنسان برنامج المرافقة المسكوني في فلسطين وإسرائيل (EAPPI). ويعني ذلك أن لا نكون "مع" أي من الجانبين، بل أن نكون مؤيدين لحقوق الإنسان والقانون الدولي. تلتزم تقارير المرافقين المسكونيين بهذا النهج، حيث تقدم روايات شهود عيان يمكن أن تكون مفيدة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وللفصول الدراسية.

أنسنة بالقلب والرأس

"ربما تساعد كلماتي في إيقاظ العالم الذي ينام حالياً بينما الملايين يبكون." - حمزة ن. إبراهيم، مدرس فلسطيني، نحن لسنا أرقام.

يتطلب الحياد المبدئي الكثير: الاستماع النشط، والتفكير النقدي، والتعاطف، والتفكير الأخلاقي، وفهم التاريخ، والدين، والجغرافيا، ومعرفة حقوق الإنسان، والفضول العميق حول السياق الذي يكرس الناس حياتهم لدراسته. ومع ذلك، فإن البالغين غالبًا ما يكونون خجولين، في حين أن الأطفال يمكن أن يكونوا متعلمين شجعانًا وبُعد نظر.

وعلى الرغم من حجم العنف المذهل، فإن التعلم يمكن أن يبدأ بقصة، مما يضفي طابعاً إنسانياً على الأشخاص الذين يقفون وراء الإحصائيات. قد يكون محاربًا تحول إلى صانع سلام، أو شخصًا يتحمل الخسارة، أو يدافع عن العدالة، أو يمد يده عبر الانقسامات. قد يكونون متدينين، أو مزارعين، أو لاجئين، أو أحد الوالدين، أو طفلًا؛ سيكونون شخصًا يمكننا أن نحاول رؤيته وفهمه. يمكن للقصص إثارة الأسئلة والتعلم من الاستفسار.

التعليم في فلسطين وإسرائيل

"لقد علمني الاتصال المباشر مع الشركاء الفلسطينيين درسًا رائعًا حول معنى أن تكون إنسانًا، وأن تتعرف على الآخر وتتخلص من اليأس." - نيف ساريج، شقيق جاي، الذي قُتل برصاص قناص أثناء وجوده في الجيش الإسرائيلي. في عام 1996 (عبر منتدى عائلات دائرة الآباء).

قبل أن نتحسر على التحديات التي نواجهها، تجدر الإشارة إلى الصعوبات التي يواجهها المعلمون في فلسطين وإسرائيل. ومهما كان ما ورد في المنهج الدراسي، فإن الأطفال يتحملون وطأة صفارات الإنذار والصواريخ، وهدم المدارس، واعتقال الأطفال أو قتلهم.

عندما تفتح المدارس، فهذا لا يعني أنها خالية من الصراع. تدير حماس التعليم في غزة، بينما تدير السلطة الفلسطينية المدارس في الضفة الغربية، على الرغم من أن وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تدير أيضًا الكثير من المدارس. لقد تعرضت الأونروا لانتقادات لاذعة من قبل حماس لمجرد تدريسها حول المحرقة. تتعرض الكتب المدرسية للسلطة الفلسطينية لانتقادات شديدة من قبل البعض في إسرائيل، على الرغم من أن المجلدات الحالية وجدت أنها ليست معادية للسامية من خلال مراجعة مستقلة.

وفي إسرائيل، اتُهمت الكتب المدرسية بتجريد العرب من إنسانيتهم ​​وتسييس التاريخ. دائرة أولياء الأمور – منتدى العائلات (PCFF)، وهي منظمة إسرائيلية فلسطينية مشتركة للعائلات التي فقدت أقاربها المباشرين بسبب الصراع، تم حظرها من المدارس الإسرائيلية من قبل وزارة التربية والتعليم.

على الرغم من تقلص مساحة التدريس هذه، إلا أنني أؤمن بوجود من يعلمون الإنسانية في أي مساحة يمكنهم العثور عليها.

وكتب "قلبي يمتلئ بالعذاب". شهد صافي، معلم غزة في قصيدة 2022. "لكنني لن أفقد الأمل"

تدعونا الإنسانية إلى تعليم أنفسنا وبعضنا البعض.

انضم إلى الحملة وساعدنا #SpreadPeaceEd!
الرجاء ارسال بريد الكتروني لي:

فكرة واحدة على “كيف يمكن للمعلمين الاستجابة للأحداث في فلسطين وإسرائيل؟”

  1. سورياناث براساد

    تطبيق تعليم السلام العالمي في المستقبل لوقف العنف في المدارس
    بقلم سوريا ناث براساد ، دكتوراه - ترانسيند ميديا ​​سيرفيس
    https://www.transcend.org/tms/2018/02/implement-universal-peace-education-forthwith-to-stop-violence-in-schools/

    على قناة UCN الإخبارية - DVD Education - YouTube
    حوار على
    تعليم السلام العالمي
    من أجل القضاء على الفساد والجريمة والعنف
    بقلم سوريا ناث براساد ، دكتوراه.
    https://www.youtube.com/watch?v=LS10fxIuvik

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

انتقل إلى الأعلى

How can educators respond to events in Palestine and Israel?

By Ellis Brooks

It feels more important than ever to teach peace, but it can seem like it’s never been harder. How can we be brave educators? Ellis Brooks from Quakers in Britain shares his thoughts on some of the issues schools are facing.

Quakers are making Razor Wire & Olive Branches resources downloadable for free and the physical pack available at a discount. We’ve sign-posted more resources for educators below.

What’s happening in schools?

Recent years saw a fall-off in teaching of ‘the Arab Israeli conflict’ in England. In 2018, Education Scotland was pressured to unpublish resources on Palestine and Israel for schools. Perhaps the subject is depressing. Perhaps teachers fear it is too controversial, or just plain difficult.

Yet teaching materials on Palestine and Israel have seen rapid uptake since violence spilt into the headlines, pointing to a thirst for understanding. This surge will be partly to answer children’s urgent questions, and partly a response to the acute needs of children – Jewish, Muslim, Arab – any who feel a connection with what’s happening. Some children – and teachers – will be treated as if the news is ‘about them’ because of their identity, whether they want it to be or not. Others will feel their pain is ignored.

Sadly, there is hate and bullying in schools. When conflict escalates in Israel and Palestine, antisemitic and Islamophobic incidents increase. Teachers, parents, carers will be concerned about intolerance in their communities and how they navigate these challenges and prevent harm.

Not in spite of these challenges but because of them, it is important for schools to facilitate brave and compassionate spaces to learn about both conflict and peacebuilding in Palestine and Israel.

What is the government telling schools?

The Education Secretary Gillian Keegan has written to schools in England reminding them to challenge behaviour that celebrates violence or stigmatises others. She also highlighted schools’ duty to impartiality. Keegan condemned the Hamas attacks and expressed government’s solidarity with Israel. Essential messages, although incomplete.

The Secretary of State isn’t a teacher, so is perhaps exempt from their professional obligations, but her message is literally partial because of what was left out: news of Palestinians facing violence. Islamophobia is alluded to as a seeming afterthought and there’s no mention of international law, even though it’s part of the statutory citizenship curriculum and the rule of law is promoted as a fundamental British value.

There is a danger that this will confuse and confound teaching.

What is impartiality?

The 1996 Education Act for England says schools must provide “balanced presentation of opposing views”, and there’s substantial guidance about what that means. The challenge for teachers is to go beyond a crude weighing-scales approach to build ethical, informed citizenship. This can mean the teacher taking different stances ranging from impartial facilitator to advocate for one side, giving learners a range of perspectives and the tools to evaluate them.

Critical educators recognise their own impartiality can never be perfect. Teachers – like all of us – are not necessarily conscious of their own biases. What feels impartial to one silences the pain of another.

As Edward Said wrote, “Every empire… tells itself and the world that it is unlike all other empires, that its mission is not to plunder and control but to educate and liberate.”

In educating on Palestine and Israel, it’s useful to draw on the framework of principled impartiality. This approach informs the human rights monitoring of the Ecumenical Accompaniment Programme in Palestine and Israel (EAPPI). It means being ‘for’ neither side, but pro human rights and international law. Ecumenical Accompaniers’ reports adhere to this approach, providing eyewitness accounts that can be useful for the UN Human Rights Council and for the classroom.

Humanise with heart and head

“Perhaps my words will assist in awakening the world, which is currently sleeping while millions cry.”- Hamza N. Ibrahim, Palestinian teacher, We are not numbers.

Principled impartiality asks a lot: active listening, critical thinking, empathy, ethical reasoning, understanding of history, religion, geography, knowledge of human rights, and deep curiosity about a context people devote lifetimes to studying. Yet it’s often adults who are timid, while children can be fearless and farsighted learners.

Despite the mesmerising scale of violence, learning can start with a story, humanising the people behind statistics. It might be a warrior-turned-peacemaker, someone enduring loss, standing up for justice or reaching out across divides. They might be religious, a farmer, a refugee, a parent, a child; they will be a person we can try to see and understand. Stories can provoke questions and learning inquiry.

Education in Palestine and Israel

“Direct contact with the Palestinian partners taught me a fascinating lesson in what it means to be human, getting to know the other and diminishing the despair.”- Niv Sarig, brother to Guy, who was killed by a sniper while in the Israeli Army in 1996 (via Parents Circle Families forum).

Before we bemoan our challenges, it’s worth noting the difficulties faced by teachers in Palestine and Israel. Whatever the curriculum says, children bear the brunt of sirens and rockets, schools demolished, children detained or killed.

When schools open, it doesn’t mean they’re free from conflict. Hamas runs education in Gaza, while the Palestinian Authority (PA) governs schools in the West Bank, although the UN agency for Palestinian refugees (UNRWA) also operates a lot of schools. UNRWA has been castigated by Hamas simply for teaching about the Holocaust. The Palestinian Authority’s textbooks are fiercely criticised by some in Israel, although the current volumes were found not to be antisemitic by an independent review.

In Israel, textbooks have been accused of dehumanising Arabs and politicising history. The Parents Circle – Families Forum (PCFF), a joint Israeli-Palestinian organisation of families who have lost immediate relatives to the conflict, was banned from Israeli schools by the Ministry of Education.

Despite this shrinking teaching space, I have faith there are those teaching humanity in whatever space they can find.

“My heart fills with agony,” wrote Shahd Safi, a Gazan teacher in a 2022 poem. “But I will not lose hope.”

Humanity calls to us to teach ourselves and each other.

Join the Campaign & help us #SpreadPeaceEd!
Please send me emails:

1 thought on “How can educators respond to events in Palestine and Israel?”

  1. Implement Universal Peace Education Forthwith to Stop Violence in Schools
    By Surya Nath Prasad, Ph. D. – Transcend Media Service
    https://www.transcend.org/tms/2018/02/implement-universal-peace-education-forthwith-to-stop-violence-in-schools/

    On UCN News Channel – DVD Education – YouTube
    A Dialogue on
    Universal Peace Education
    For Eradication of Corruption, Crime and Violence
    By Surya Nath Prasad, Ph.D.
    https://www.youtube.com/watch?v=LS10fxIuvik

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top